1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه
صفحة جزء
قوله تعالى: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم آية : 66

5563 - وبه عن مجاهد ، قوله: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم هم يهود، يعني العرب كما أمر أصحاب موسى.

قوله تعالى: ما فعلوه إلا قليل منهم

5564 - حدثنا أبي، ثنا أبو اليمان، ثنا إسماعيل يعني ابن عياش عن صفوان بن عمرو ، عن شريح بن عبيد، قال: لما تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم أشار بيده إلى عبد الله بن رواحة ، فقال: لو أن الله كتب ذلك لكان هذا من أولئك القليل يعني: ابن رواحة .

5565 - حدثنا جعفر بن منير، ثنا روح، ثنا هشام ، عن الحسن ، قال: لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم قال أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: لو فعل ربنا لفعلنا، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان أثبت في قلوب أهله من الجبال الرواسي.

5566 - حدثنا أبي، ثنا محمود بن غيلان، ثنا بشر بن السري، ثنا مصعب بن ثابت، عن عمه، عامر بن عبد الله بن الزبير قال: لما نزلت: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم قال أبو بكر : يا رسول الله والله لو أمرتني أن أقتل نفسي لفعلت. قال: صدقت يا أبا بكر .

[ ص: 996 ] حدثنا أبي، ثنا محمد بن أبي عمر العدني، قال: سئل سفيان عن قوله: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو نزلت كان ابن أم عبد منهم.

قوله تعالى: ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم

5568 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قال: افتخر ثابت بن قيس بن شماس ورجل من اليهود، فقال اليهودي: والله لقد كتب الله علينا أن اقتلوا أنفسكم، فقتلنا أنفسنا، قال ثابت: والله لو كتب علينا أن اقتلوا أنفسكم لقتلنا أنفسنا، فأنزل الله تعالى في هذا: ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا .

قوله تعالى: وأشد تثبيتا

5569 - وبه عن السدي ، قوله: وأشد تثبيتا قال: تصديقا.

التالي السابق


الخدمات العلمية