صفحة جزء
قوله: واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا

498 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي : واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا أما تجزي، فتغني. وكذا فسره سعيد بن جبير ، وأبو مالك

قوله: نفس عن نفس شيئا

499 - حدثنا أبو بكر بن أبي موسى الأنصاري، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك : قوله: لا تجزي نفس عن نفس شيئا يعني: لا تغني نفس مؤمنة عن نفس كافرة من المنفعة شيئا. [ ص: 105 ] قوله: ولا يقبل منها شفاعة

[500] حدثنا الحسن بن أحمد أبو فاطمة ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار الواسطي حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : قوله: ولا يقبل منها شفاعة فقال: يوم القيامة يوم لا ينفع فيه شفاعة شافع أحدا، قال أبو محمد: يعني من الكفار.

قوله: ولا يؤخذ منها عدل

[501] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: ولا يؤخذ منها عدل يعني فداء.

وروي عن أبي مالك والحسن وسعيد بن جبير وقتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[502] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق أنبأ الثوري عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن علي في حديث طويل: والصرف والعدل: التطوع والفريضة.

[503] حدثنا أبي ثنا عبد الرحمن بن الضحاك ثنا الوليد يعني ابن مسلم ثنا عثمان بن أبي العاتكة عن عمير بن هانئ في قوله: ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل قال: لا فريضة ولا نافلة.

قوله: ولا هم ينصرون

[504] حدثنا الحسن بن أحمد أبو فاطمة ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار الواسطي حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : ولا هم ينصرون فقال: يوم القيامة.

التالي السابق


الخدمات العلمية