1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان
صفحة جزء
قوله تعالى: وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله آية : 75

5610 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان أمر المؤمنين أن يقاتلوا عن مستضعفين مؤمنين كانوا بمكة.

قوله تعالى: والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان

5611 - حدثنا أبي، ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، وابن أبي عمر قالا: ثنا سفيان بن عيينة ، عن عبيد الله بن أبي يزيد، سمع ابن عباس ، يقول: كنت أنا وأمي من المستضعفين وفي حديث ابن أبي عمر زيادة: من الرجال والنساء والولدان، فأنا من الولدان وأمي من النساء.

5612 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثنا أبي، حدثنا عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان فهم أناس مسلمون كانوا بمكة لم يستطيعوا أن يخرجوا منها فيهاجروا، فعذرهم الله فهم أولئك وروي عن عطاء نحو ذلك.

5613 - حدثنا أبي، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، حدثني ابن عيينة ، في قوله: وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان قال: وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله وفي المستضعفين.

قوله تعالى: الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها

5614 - حدثنا أبي، ثنا بعض الراوين، ثنا علي بن أبي بكر ، عن موسى بن أبي طلحة ، عن أبيه، عن عائشة ، في قوله: ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها قال: مكة.

وروي عن ابن عباس من رواية ابن عطية ، عن أبيه، ومجاهد ، والسدي نحو ذلك.

[ ص: 1003 ] الوجه الثاني:

5615 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الحسن ، وقتادة : أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها قالا: خرج من القرية الظالمة إلى القرية الصالحة، فأدركه الموت في الطريق فنأى بصدره إلى القرية الصالحة قالا: فاحتجت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب، فأمروا أن يقدروا أقرب القريتين إليه، فوجدوه أقرب إلى القرية الصالحة بشبر، وقال بعضهم: قرب الله إليه القرية الصالحة فتوفته ملائكة الرحمة.

قوله تعالى: واجعل لنا من لدنك وليا

5616 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله -يعني ابن موسى- عن أبي جعفر -يعني الرازي-، عن الربيع بن أنس : من لدنك من عندك وروي عن السدي مثل ذلك.

قوله تعالى: واجعل لنا من لدنك نصيرا 5617 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عقبة يعني ابن خالد عن إسرائيل، عن جابر ، عن مجاهد ، وعكرمة : واجعل لنا من لدنك نصيرا قالا: حجة ثابتة.

قوله تعالى: الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله قد تقدم تفسيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية