1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة
صفحة جزء
قوله تعالى: ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم آية : 77

5619 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم قال: نزلت في يهود.

[ ص: 1004 ] والوجه الثاني:

5620 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم قال: هم قوم أسلموا قبل أن يفرض عليهم القتال.

قوله تعالى: وأقيموا الصلاة

5621 - حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، في قوله: أقيموا الصلاة قال: فريضة واجبة لا تنفع الأعمال إلا بها وبالزكاة.

5622 - حدثنا أبي، ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ثنا الوليد ، ثنا عبد الرحمن بن نمر، قال: سألت الزهري عن قوله: وأقيموا الصلاة قال الزهري : إقامتها: أن يصلي الصلوات الخمس لوقتها .

وروي عن عطاء بن أبي رباح ، وقتادة نحو قول الحسن .

5623 - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله لأهل الكتاب: وأقيموا الصلاة أمرهم أن يصلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: وآتوا الزكاة

5624 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : وآتوا الزكاة يعني بالزكاة طاعة الله والإخلاص.

والوجه الثاني:

5625 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو بكر ، وعثمان ، ابنا أبي شيبة، قالا: ثنا وكيع ، عن أبي جناب، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله: وآتوا الزكاة قال: ما يوجب الزكاة؟ قال: مائتين فصاعدا.

5626 - حدثني أبو عبد الله الطهراني، أنبأ حفص بن عمر العدني، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة : وآتوا الزكاة قال: زكاة المال من كل مائتي درهم خمسة دراهم.

[ ص: 1005 ] 5627- حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن ، في قوله: وآتوا الزكاة قال: فريضة واجبة، لا تنفع الأعمال إلا بها مع الصلاة وروي عن قتادة نحو ذلك.

5628 - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله لأهل الكتاب: وآتوا الزكاة أمرهم أن يؤتوا الزكاة، يدفعونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

والوجه الثالث:

5629 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير ، عن أبي حيان التيمي ، عن الحارث العكلي، في قوله: وآتوا الزكاة قال: صدقة الفطر.

قوله تعالى: فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية

5630 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، وعلي بن زنجة، قالا: ثنا علي بن الحسن، عن الحسين بن واقد، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أن عبد الرحمن ، وأصحابا، له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله، كنا في عز ونحن مشركون فلما آمنا صرنا أذلة، قال: إني أمرت بالعفو فلا تقاتلوا القوم. ، فلما حوله الله إلى المدينة أمره بالقتال فكفوا، فأنزل الله تعالى: ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية .

5631 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : فلما كتب عليهم القتال لم يكن عليهم إلا الصلاة والزكاة، فسألوا الله أن يفرض عليهم القتال: فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية

5632 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: كتب يعني: فرض.

[ ص: 1006 ] قوله تعالى: وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال

5633 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، عن أبيه، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال فنهى الله هذه الأمة أن يصنعوا صنيعهم.

قوله تعالى: لولا أخرتنا إلى أجل قريب

5634 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: لولا أخرتنا إلى أجل قريب وهو الموت.

قوله تعالى: قل متاع الدنيا قليل

5635 - حدثني أبي، ثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا حماد بن زيد ، عن هشام ، قال: قرأ الحسن: قل متاع الدنيا قليل قال: رحم الله عبدا صحبها على حسب ذلك، ما الدنيا كلها من أولها إلى آخرها إلا كرجل نام نومة فرأى في منامه بعض ما يحب ثم انتبه.

5636 - حدثنا أبي، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي، ثنا أبو المليح، عن ميمون بن مهران ، قال: الدنيا قليل، وقد مضى القليل وبقي قليل من قليل.قوله تعالى: والآخرة خير لمن اتقى

5637 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: لمن اتقى يقول: اتقى معاصي الله.

5638 - حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، أما قوله: لمن اتقى يقول: لمن اتقى فيما بقي.

قوله تعالى: ولا تظلمون فتيلا قد تقدم تفسيره. آية : 49

التالي السابق


الخدمات العلمية