صفحة جزء
قوله تعالى: ما أصابك من حسنة آية : 79

5652 - حدثنا أبي، ثنا أبو تقي هشام بن عبد الملك ، أنبأ بقية، عن مبشر، عن الحجاج بن أرطأة، عن عطية، عن ابن عباس ، قوله: ما أصابك من حسنة فمن الله قال: هذا يوم أحد.

[ ص: 1010 ] والوجه الثاني:

5653 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: ما أصابك من حسنة فمن الله قال: ما فتح الله عليك يوم بدر وروي عن الضحاك نحو ذلك.

قوله تعالى: من حسنة

5654 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: ما أصابك من حسنة فمن الله قال: ما أصاب من الغنيمة والفتح وروي عن الضحاك نحو ذلك.

قوله تعالى: فمن الله

5655 - وبه عن ابن عباس ، قوله: ما أصابك من حسنة فمن الله قال: أما الحسنة فأنعم الله بها عليك.

قوله تعالى: وما أصابك

5656 - وبه عن ابن عباس ، قوله: وما أصابك من سيئة قال: يوم أحد.

قوله تعالى: من سيئة

5657 - حدثنا أبي، ثنا أبو تقي هشام بن عبد الملك ، ثنا بقية، عن مبشر، عن حجاج، عن عطية العوفي ، عن ابن عباس ، في قوله: وما أصابك من سيئة فمن نفسك قال: هذا يوم أحد، يقول: ما كانت من نكبة فبذنبك، وأنا قدرت ذلك عليك.

5658 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وما أصابك من سيئة والسيئة ما أصابه يوم أحد أن شبح وجهه وكسرت رباعيته.

قوله تعالى: فمن نفسك

5659 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: فمن نفسك قال: أما السيئة فابتلاك الله بها.

[ ص: 1011 ] 5660- حدثنا أبي، ثنا أبو تقي، هشام بن عبد الملك ، ثنا بقية، عن مبشر بن عبيد، عن حجاج، عن عطية العوفي ، عن ابن عباس ، قوله: فمن نفسك قال: فبذنبك وأنا قدرت ذلك عليك.

5661 - أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنبأ سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، قوله: وما أصابك من سيئة فمن نفسك قال: فبذنبك، وأنا قدرتها عليك.

قوله تعالى: وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا

5662 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله ، عن إسرائيل، عن السدي ، عن أبي صالح : " أرسل " قال: بعث.

قوله تعالى: رسولا

5663 - أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنبأ ابن وهب ، أخبرني الليث ، أن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، حدثه، عن شريك بن أبي نمر، أنه سمع أنس بن مالك ، يقول: بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس في المسجد، إذ دخل رجل على جمل، فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال: أيكم محمد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم قال: فقلنا له: هو الأبيض الرجل المتكئ. قال: يا ابن المطلب، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أجبتك. . فقال له الرجل: إني سائلك فمشدد عليك في المسألة فلا تجدن في نفسك علي. قال: سل عما بدا لك. ، فقال: أنشدك بربك ورب من كان قبلك، الله أرسلك إلى الناس كلهم؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم نعم.

التالي السابق


الخدمات العلمية