صفحة جزء
قوله تعالى: ويقولون طاعة آية : 81

5665 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: ويقولون طاعة فهم أناس كانوا يقولون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنا بالله ورسوله، ليأمنوا على دمائهم وأموالهم.

5666 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: ويقولون طاعة قال: هؤلاء المنافقون الذين يقولون إذا حضروا النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرهم بأمر قالوا: طاعة.

قوله تعالى: فإذا برزوا من عندك

5667 - وبه عن السدي ، قوله: فإذا برزوا من عندك قال: فإذا خرجوا من عندك.

قوله تعالى: من عندك

5668 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: فإذا برزوا من عندك يقول إذا برزوا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: بيت

5669 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: بيت طائفة منهم قال: غيرت طائفة منهم ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم وروي عن قتادة نحو ذلك.

5670 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، ثنا أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: بيت طائفة منهم يقول: خالفوهم إلى غير ما قالوا عنده، فعابهم الله عز وجل.

قوله تعالى: طائفة منهم

5671 - أخبرنا أحمد بن الأزهر، فيما كتب إلي، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك ، قوله: بيت طائفة منهم قال: هم المنافقون.

[ ص: 1013 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال: الطائفة: رجل.

5673 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا زيد بن حباب، عن سعيد ، عن أبي بشر، عن مجاهد ، قال: الطائفة: رجل إلى ألف رجل.

قوله تعالى: غير الذي تقول

5674 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: غير الذي تقول ما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: والله يكتب ما يبيتون

5675 - أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي، قراءة، أخبرني محمد بن شعيب يعني ابن شابور، أخبرني عثمان بن عطاء ، عن أبيه، قوله: والله يكتب ما يبيتون قال: يغيرون ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم.

والوجه الثاني:

5676 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: والله يكتب ما يبيتون يقول: ما يقولون.

قوله تعالى: فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا

5677 - حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال محمد بن إسحاق : قوله: وتوكل على الله أي: ارض به من العباد.

التالي السابق


الخدمات العلمية