صفحة جزء
قوله تعالى: فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين آية : 84

30 5704 - حدثنا أبي، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، ثنا حكام، ثنا الجراح الكندي ، عن أبي إسحاق ، قال: سألت البراء بن عازب عن الرجل، يلقى مائة من العدو فيقاتل، أيكون ممن قال الله تعالى: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة قال: قد قال الله لنبيه: فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين

[ ص: 1018 ] 5705- حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: في سبيل الله يعني: في طاعة الله.

قوله تعالى: وحرض المؤمنين

5706 - حدثنا أبي، ثنا المسيب بن واضح، ثنا أبو إسحاق يعني الفزاري، عن أبي رجاء ، حدثني رجل، عن أبي سنان، قوله: وحرض المؤمنين قال: عظمهم.

قوله تعالى: عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا

5707 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: عسى قال: عسى من الله واجب.

5708 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا منذر بن شاذان، ثنا حامد، قال: سمعت ابن عيينة يقول: سمعت ابن شبرمة ، يقرأها عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا قال سفيان : وهي في قراءة ابن مسعود هكذا: عسى الله أن يكف عن بأس الذين كفروا.

قوله تعالى: والله أشد بأسا وأشد تنكيلا

5709 - حدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، أنبأ يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: والله أشد بأسا وأشد تنكيلا أي: عقوبة.

والوجه الثاني:

5710 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن أبي حماد، ثنا مهران، عن سفيان ، في قوله: وأشد تنكيلا أي: تعسرا.

التالي السابق


الخدمات العلمية