صفحة جزء
قوله تعالى: من يشفع شفاعة حسنة آية : 85

5711 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: من يشفع شفاعة حسنة شفاعة بعض الناس لبعض.

5712 - حدثنا أبي، ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل، ثنا حماد يعني ابن سلمة، عن حميد، عن الحسن ، في قوله: من يشفع شفاعة حسنة قال: لو لم يؤجر حتى يشفع، ولكن قال: من يشفع.

[ ص: 1019 ] قوله تعالى: يكن له نصيب منها

5713 - حدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة : يكن له نصيب منها أي: حظ منها.

قوله تعالى: ومن يشفع شفاعة سيئة

5714 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: ومن يشفع شفاعة سيئة قال: شفاعة بعض الناس لبعض.

الوجه الثاني:

5715 - حدثنا أبي، ثنا ابن أبي عمر العدني، قال: سئل سفيان عن قوله: ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها قال: من سن سنة سيئة.

قوله تعالى: يكن له كفل منها

5716 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: يكن له كفل منها قال: أما الكفل فالحظ.

5717 - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع ، قوله: يكن له كفل منها قال: حظ منها، فبئس الحظ.

5718 - حدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، ثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: يكن له كفل منها والكفل هو الإثم.

قوله تعالى: وكان الله على كل شيء مقيتا

5719 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وكان الله على كل شيء مقيتا قال: حفيظا وروي عن عطية، وقتادة ، وعطاء ، ومطر الوراق نحو ذلك.

والوجه الثاني:

5720 - حدثنا أبي، ثنا عبد الرحيم بن مطرف ، ثنا عيسى بن يونس، عن إسماعيل، عن رجل، عن عبد الله بن رواحة ، وسأله رجل عن قول الله تعالى: وكان الله على كل شيء مقيتا قال: يقيت كل إنسان بقدر عمله.

[ ص: 1020 ] والوجه الثالث:

5721 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: مقيتا قال: شهيدا.

والوجه الرابع:

5722 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: وكان الله على كل شيء مقيتا يقول قادرا وروي عن السدي أنه قال: قديرا.

والوجه الخامس:

5723 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن أبي حماد، ثنا مهران، عن أبي الأزهر، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال: المقيت: الرازق.

والوجه السادس:

5724 - حدثنا أبي، ثنا علي بن الجعد، أنبأ شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد : وكان الله على كل شيء مقيتا قال: حسيبا

التالي السابق


الخدمات العلمية