صفحة جزء
قوله تعالى: وإذا حييتم بتحية آية : 86

5725 - حدثنا علي بن حرب الموصلي، ثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن حسن بن صالح، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قوله: وإذا حييتم بتحية قال: من سلم عليك من خلق الله وروي عن الحسن .

قوله تعالى: فحيوا بأحسن منها

5726 - ذكر عن أحمد بن الحسن الترمذي ، ثنا عبد الله بن السري أبو محمد الأنطاكي، قال أبو الحسن وكان رجلا صالحا ثنا هشام بن لاحق، عن عاصم ، عن أبي عثمان ، عن سلمان ، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: السلام عليك يا رسول الله، فقال: وعليك السلام ورحمة الله. ، ثم [ ص: 1021 ] أتاه آخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله فقال: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته. ، ثم أتاه آخر فقال: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقال: وعليك. ، فقال الرجل: يا رسول الله بأبي وأمي، سلم عليك فلان وفلان فرددت عليهما أكثر مما رددت علي، فقال: إنك لم تدع لنا شيئا. قال الله تعالى: وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها فرددناها.

5727 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبدة بن سليمان ، عن سعيد ، عن قتادة ، في قوله: وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها قال: حيوا بأحسن منها للمسلمين وروي عن عطاء والحسن نحو ذلك.

5728 - كتب إلي محمد بن حمال القهندزي، ثنا عمر بن عبد الغفار، قال: قال سفيان يعني ابن عيينة - في قوله: وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها قال: ترون هذا في السلام وحده؟ هذا في كل شيء من أحسن إليك فأحسن إليه وكافئه فإن لم تجد فادع له وأثن عليه عند إخوانه.

قوله تعالى: أو ردوها

5729 - حدثنا علي بن حرب الموصلي، ثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن حسن بن صالح، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال: من سلم عليك من خلق الله فاردد عليه وإن كان مجوسيا، ذلك بأن الله يقول: وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها .

5730 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبدة بن سليمان ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: أو ردوها قال: على أهل الكتاب وروي عن الحسن نحو ذلك.

5731 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: أو ردوها عليهم كما قالوا لكم.

قوله تعالى: إن الله كان على كل شيء حسيبا

5732 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: إن الله كان على كل شيء حسيبا قال: حفيظا.

[ ص: 1022 ] 5733- حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، قوله: إن الله كان على كل شيء يعني: من التحية وغيرها حسيبا يعني: شهيدا.

التالي السابق


الخدمات العلمية