صفحة جزء
قوله تعالى: لا يستوي آية: 95

5842 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: لا يستوي القاعدون يقول: لا يستوي في الفضل.

قوله تعالى: القاعدون من المؤمنين

5843 - وبه عن سعيد بن جبير ، قوله: القاعدون من المؤمنين قال: القاعدون عن العدو من المؤمنين والمجاهد.

5844 - حدثنا محمد بن عبد الله بن مهل الصنعاني، ثنا عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، أخبرني عبد الكريم ، أن مقسما، مولى عبد الله بن الحارث ، أخبره أنه سمع ابن عباس يقول: لا يستوي القاعدون عن بدر والخارجون إليها.

[ ص: 1043 ] قوله تعالى: غير أولي الضرر

5845 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أحمد بن بشير ، ثنا مسعر ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال: لما نزلت: لا يستوي القاعدون من المؤمنين كلمه ابن أم مكتوم فنزلت: غير أولي الضرر .

5846 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن زيد بن ثابت ، قال: كنت أكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اكتب: لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله " فجاء عبد الله ابن أم مكتوم ، فقال: يا رسول الله: إني أحب الجهاد في سبيل الله، ولكن بي من الزمانة ما قد ترى ذهب بصري. قال زيد: فتقلب فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي حتى حسبت أن يرضها، ثم سري عنه، ثم قال: " اكتب: لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله ".

5847 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: غير أولي الضرر أهل العذر.

قوله تعالى: والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم

5848 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ ابن جريج ، أخبرني عبد الكريم ، أن مقسما، مولى عبد الله بن الحارث ، أخبره عن ابن عباس أخبره قال: لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم قال: لا يستوي القاعدون من المؤمنين عن بدر والخارجون إلى بدر.

قوله تعالى: فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة

5849 - حدثنا أبي، ثنا عبدة ، ثنا ابن المبارك ، أنبأ أبو الحسن، أنه سمع ابن جريج ، يقول في قول الله تعالى: فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة قال: على أهل الضرر.

[ ص: 1044 ] 5850- حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني أبو يحيى، فليح بن سليمان عن هلال بن أبي ميمونة ، عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض.

5851 - حدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، ثنا يحيى بن حماد، ثنا أبو عوانة ، عن سليمان يعني الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بلغ بسهم فله درجة. . فقال رجل: يا رسول الله، وما الدرجة؟ قال: أما أنها ليست بعتبة أمك، ما بين الدرجتين مائة عام.

5852 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة يعني: فضيلة.

قوله تعالى: وكلا

5853 - وبه عن سعيد بن جبير : وكلا يعني: المجاهد والقاعد المعذور.

قوله تعالى: وعد الله الحسنى

5854 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح الدمشقي، ثنا الوليد يعني ابن مسلم ، ثنا زهير بن محمد ، حدثني من، سمع أبا العالية الرياحي، يحدث عن أبي بن كعب ، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسنى، قال: " الحسنى: الجنة ".

قوله تعالى: وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما

5855 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: وفضل الله المجاهدين على القاعدين الذين لا عذر لهم أجرا عظيما.

التالي السابق


الخدمات العلمية