صفحة جزء
قوله تعالى: درجات منه ومغفرة ورحمة آية: 96

5856 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو معاوية ، ثنا هشام بن حسان ، عن جبلة بن عطية، عن ابن محيريز : وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه، قال: ما بين الدرجتين حصر الفرس الجواد المطهم.

[ ص: 1045 ] 5857- حدثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين يعني ابن حفص ، ثنا سفيان ، عن هشام بن حسان ، عن جبلة بن عطية، عن ابن محيريز ، قال: قرأت عنده هذه الآية: وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه ومغفرة ورحمة وكان الله غفورا رحيما قال: الدرجات سبعون ما بين الدرجتين عدو الفرس الجواد المضمر سبعون سنة.

5858 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: درجات منه ومغفرة ورحمة يعني: فضائل ورحمة.

5859 - حدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، ثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: درجات منه ومغفرة ورحمة يقول: الإسلام درجة، والهجرة درجة، والقتل في سبيل الله درجة.

قوله تعالى: " وكان "

5860 - حدثنا أبو بكر أحمد بن القاسم بن عطية، ثنا إبراهيم يعني ابن موسى، أنبأ أبو معاوية ، عن مجمع بن يحيى، عن خالد بن زيد، عن ابن عباس ، في قوله: " وكان " قال: وكذلك كان لم يزل.

قوله تعالى: وكان الله غفورا رحيما

5861 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: وكان الله غفورا رحيما بفضل سبعين درجة.

التالي السابق


الخدمات العلمية