صفحة جزء
قوله تعالى: إن يدعون من دونه إلا إناثا الآية 117

[5970] حدثنا أبي ، ثنا محمود بن غيلان ، أنبأ الفضل بن موسى ، أنبأ الحسين بن واقد ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب : إن يدعون من دونه إلا إناثا قال: مع كل صنم جنية. وروي عن الحسن نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[5971] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : إن يدعون من دونه إلا إناثا قال: موتى.

[5972] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة ، ثنا مبارك ، عن الحسن : إن يدعون من دونه إلا إناثا قال الحسن : الإناث: كل شيء ميت ليس له روح إما خشبة يابسة وإما حجر يابس.

[5973] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن سلمة الباهلي، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن هشام يعني ابن عروة ، عن أبيه، عن عائشة: إن يدعون من دونه إلا إناثا قالت: أوثانا. وروي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، ومجاهد ، وأبي مالك الغفاري، والسدي ، ومقاتل بن حيان نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[5974] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا موسى بن هارون يعني الدولابي، ثنا مروان ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله: إن يدعون من دونه إلا إناثا قال المشركون: [ ص: 1068 ] إن الملائكة بنات الله، وإنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى، قال: اتخذوا أربابا وصورهن صور الجواري فحلوا وقلدوا، وقالوا هؤلاء يشبهن بنات الله الذين نعبدهم يعنون الملائكة.

قوله تعالى: وإن يدعون إلا شيطانا مريدا

[5975] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم أبو وهب، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: وإن يدعون إلا شيطانا يعني: إبليس.

الوجه الثاني:

[5976] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبي حماد ، ثنا مهران ، عن سفيان ، في قوله: وإن يدعون إلا شيطانا قال: ليس من صنم إلا فيه شيطان.

قوله تعالى: مريدا لعنه الله

[5977] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، أنبأ يزيد بن زريع ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة، قوله: مريدا قال: تمرد على معاصي الله لعنه الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية