صفحة جزء
[ ص: 1071 ] قوله تعالى: من يعمل سوءا

[5991] حدثني محمد بن حماد الطهراني ، أنبأ حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله: من يعمل سوءا قال: الشرك. وروي عن الضحاك مثله.

قوله تعالى: من يعمل سوءا يجز به

[5992] حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثني عقبة بن خالد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي ، قال: قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله، كيف الصلاح بعد هذه الآية؟ قال: أي آية؟ قال: ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به أفكل ما عملنا في الجاهلية نؤخذ به؟

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: غفر الله لك يا أبا بكر، رحمك يا أبا بكر، ألست تحزن؟ ألست تنصب؟ ألست تصيبك اللأواء؟ قال: بلى قال: فذاك الذي تجزون به.


[5993] حدثنا الحسن بن محمد الصباح ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن زياد الجصاص ، عن علي بن زيد ، عن مجاهد، قال: قال ابن عمر : حدثني أبو بكر الصديق، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من يعمل سوءا يجز به في الدنيا.

[5994] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي ، ثنا روح بن عبادة، ثنا موسى بن عبيدة ، أخبرني مولى ابن سباع، قال: سمعت عبد الله بن عمر يحدث عن أبي بكر يعني الصديق، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزلت عليه هذه الآية: من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر، ألا أقرئك آية نزلت علي؟ قلت: بلى يا رسول الله. فقال: فأقرأنيها، قال: فلا أعلم إلا أني وجدت انقصاما في ظهري حتى تمطأت لها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما لك يا أبا بكر؟. فقلت: يا رسول الله، بأبي وأمي وأينا لم يعمل سوءا وإنا لمجزون بما عملنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما أنت يا أبا بكر وأصحابك المؤمنون فستجزون بذلك في الدنيا حتى تلقوا الله وليس لكم ذنوب، وأما الآخرون فيجمع ذلك لهم حتى يجزوا به يوم القيامة.

[ ص: 1072 ] [5995] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن بكر بن سوادة عن يزيد بن أبي يزيد، عن عبيد بن عمير ، عن عائشة، أن رجلا، تلا هذه الآية: من يعمل سوءا يجز به فقال: إنا لنجزى بكل ما عملنا هلكنا إذا، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: نعم، يجزى به المؤمن في الدنيا في مصيبته في جسده، وفيما يؤذيه.

[5996] حدثنا أبي ، ثنا سلمة بن شبيب، ثنا هشيم ، عن أبي عامر ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله، إني لأعلم أشد آية في القرآن، فقال: ما هي يا عائشة؟. قلت: من يعمل سوءا يجز به قال: هو ما يصيب العبد المؤمن حتى النكبة ينكبها.

الوجه الثاني

[5997] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة ، وعبيد الله بن محمد بن حفص القرشي، قال: ثنا حماد ، عن حميد ، عن الحسن ، في قوله: من يعمل سوءا يجز به قال: هو الكافر، ثم قرأ وهل نجازي إلا الكفور

قوله تعالى: ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا

[5998] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا إلا أن يتوب قبل موته فيتوب الله عليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية