1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة
صفحة جزء
[ ص: 1083 ] قوله تعالى: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم آية 129

[6056] حدثنا أبو زرعة ، ثنا ابن أبي شيبة، ثنا حسين الجعفي ، عن زائدة، عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة ، قال: نزلت هذه الآية: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم في عائشة.

والوجه الثاني:

[6057] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم يعني: في الحب والجماع، يقول: لا تستطيع أن تعدل بالشهوة فيما بينهن ولو حرصت. وروي عن الضحاك قال: في الشهوة والجماع.

وروي عن عبيدة السلماني، والحسن قالا: في الحب والجماع.

[6058] حدثنا سليمان بن داود ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا يحيى، عن مبارك ، عن الحسن ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم قال: بقلبه وهواه، ولكن في القسمة.

قوله تعالى: فلا تميلوا كل الميل

[6059] حدثنا أبي ، ثنا أبو الربيع الزهراني ، ثنا حماد ، ثنا أيوب، عن محمد، قال: سألت عبيدة عن قوله: فلا تميلوا كل الميل قال: بنفسه.

[6060] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد: فلا تميلوا كل الميل تعمد الإساءة.

[6061] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: فلا تميلوا كل الميل يقول: يميل عليها ولا ينفق عليها ولا يقيم لها يوما.

[6062] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا مروان ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله: فلا تميلوا كل الميل يقول: فلا تمل إلى التي تحب كل الميل، ولكن اعدل في قسمة الليالي والنهار، والنفقة.

[ ص: 1084 ] [6063] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: فلا تميلوا كل الميل يقول: لا تمل إلى الشابة كل الميل

قوله تعالى: فتذروها كالمعلقة

[6064] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ الحسين بن واقد ، أنبأ يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قوله فتذروها كالمعلقة قال: لا مطلقة ولا ذات بعل.

وروي عن مجاهد، وسعيد بن جبير ، والحسن ، والربيع بن أنس ، والضحاك ، والسدي ، ومقاتل بن حيان نحو ذلك.

[6065] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة، قوله: فتذروها كالمعلقة كالمسجونة المشحونة.

قوله تعالى: وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما

[6066] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: وإن تصلحوا وتتقوا قال: تصلحوا بين الناس.

التالي السابق


الخدمات العلمية