1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين
صفحة جزء
قوله تعالى: إلا الذين تابوا وأصلحوا آية 146

[6157] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا موسى بن داود ، ثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود، قال: جاءنا حذيفة، فقام على رءوسنا، فقال: لقد نزل النفاق على من هو خير منكم، قلت له: أنى يكون هذا والله تعالى يقول: إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار قال: فلما تفرقوا قال: لم يبق غيري، رماني بحصاة فأتيته، فقال: إنهم لما تابوا كانوا خيرا منكم.

[6158] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا حجاج، عن ابن جريج ، وعثمان بن عطاء ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال: في سورة النساء: إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ثم استثنى فقال: إلا الذين تابوا وأصلحوا

[ ص: 1099 ]

قوله تعالى: وأصلحوا

[6159] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير : قوله: وأصلح يعني: وأصلح العمل.

[6160] أخبرنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا شيبان النحوي ، عن قتادة وأصلحوا قال: أصلحوا ما بينهم وبين الله ورسوله.

قوله تعالى: واعتصموا بالله

[6161] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن رافع ، ثنا سليمان يعني ابن عامر ، عن الربيع يعني ابن أنس، قوله: واعتصموا بالله قال: الاعتصام هو الثقة بالله.

قوله تعالى: وأخلصوا دينهم لله

[6162] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ ابن وهب ، أخبرني يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن خالد بن أبي عمران ، عن عمرو بن مرة ، عن معاذ بن جبل ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أخلص دينك يكفك القليل من العمل.

قوله تعالى: فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما

[6163] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: فأولئك يعني الذين فعلوا ما ذكر الله في هذه الآية هم الذين صدقوا.

قوله تعالى: مع المؤمنين

[6164] وبه عن سعيد ، قوله: المؤمنين يعني: المصدقين.

[6165] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن عباد، عن سعيد بن جبير ، قوله: أجرا عظيما قال: الجنة وروي عن أبي هريرة ، والحسن ، وعكرمة ، والضحاك ، وقتادة نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية