1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف
صفحة جزء
قوله تعالى: فبما نقضهم ميثاقهم آية 155

[6215] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، أنبأ يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة، قوله: فبما نقضهم ميثاقهم يقول: فبنقضهم ميثاقهم.

قوله تعالى: وكفرهم بآيات الله

[6216] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل، عن أبي يحيى ، عن مجاهد: الآيات: الطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، ويده، وعصاه.

قوله تعالى: وقتلهم الأنبياء بغير حق

[6217] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن أبي معمر الأزدي، عن عبد الله بن مسعود ، قال: كانت بنو إسرائيل في اليوم تقتل ثلاثمائة نبي، ثم يقوم سوق لهم من آخر النهار.

[ ص: 1108 ] قوله تعالى: وقولهم قلوبنا غلف

[6218] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا أسباط بن محمد ، عن الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: إنما سمي القلب لتقلبه.

قوله تعالى: قلوبنا غلف

[6219] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: قلوبنا قال: قالوا: قلوبنا مملوءة علما لا نحتاج إلى علم محمد ولا غيره.

[6220] حدثنا محمد بن عمار ، قال: قرأنا على يحيى بن الضريس، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية العوفي : قلوبنا غلف قال: قلوبنا أوعية للعلم.

وروي عن عطاء الخراساني مثله.

والوجه الثاني:

[6221] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : وقالوا قلوبنا غلف قال: في غطاء.

وروي عن مجاهد، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، والسدي ، وقتادة في رواية معمر نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[6222] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن العرزمي، ثنا أبي، عن جدي، عن قتادة، عن الحسن ، قوله: قلوبنا غلف قال: لم تختن.

والوجه الرابع:

[6223] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قوله: قلوبنا غلف أي لا تفقه وروي عن قتادة في رواية ابن أبي عروبة عنه مثله.

والوجه الخامس:

[6224] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا أسباط ، عن فضيل، عن عطية : قلوبنا غلف قال: أوعية للمنكر.

[ ص: 1109 ] الوجه السادس:

[6225] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن النضر بن عربي ، عن عكرمة : قلوبنا غلف قال: عليها طابع.

قوله تعالى: بل طبع الله عليها بكفرهم

[6226] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، قوله: بل طبع الله يعني: ختم الله.

[6227] حدثنا المنذر بن شاذان ، ثنا هوذة ، ثنا عوف ، قال: بلغني في قول الله تعالى: وقالوا قلوبنا غلف قال: قالوا: قلوبنا أوعية للخير، فأكذبهم الله وقال: بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا

[6228] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي ، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا شيبان ، عن قتادة، قوله: بل طبع الله عليها بكفرهم قال: لما بدل القوم أمر الله وقتلوا رسله وكفروا بكتابه ونقضوا الميثاق الذي عليهم، طبع الله على قلوبهم حين فعلوا ذلك.

قوله تعالى: فلا يؤمنون إلا قليلا

[6229] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة، قال: لا يؤمن منهم إلا قليل.

التالي السابق


الخدمات العلمية