صفحة جزء
قوله تعالى: بل رفعه الله إليه آية 158

[6241] ذكر الوليد بن مسلم ، ثنا صدقة بن يزيد الخراساني، حدثني عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : حتى إذا بلغ أشده قال: ثلاثة وثلاثين سنة، وهو الذي رفع عليه عيسى ابن مريم عليه السلام.

[ ص: 1112 ] [6242] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، قوله: بل رفعه الله إليه رفع الله إليه عيسى حيا.

[6243] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا زهير بن عباد الرؤاسي، حدثني رديح بن عطية ، عن أبي زرعة السيباني، حدثه أن عيسى ابن مريم رفع من جبل طور زيتا، قال: بعث الله ريحا فخفقت به حتى هرول، ثم رفعه الله إلى السماء.

قوله تعالى: وكان الله عزيزا حكيما

[6244] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: أتاه رجل، فقال: أرأيت قول الله: وكان الله عزيزا حكيما قال ابن عباس : كذلك كان ولم يزل.

[6245] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا إسحاق بن سليمان الرازي، عن عمرو بن أبي قيس، عن مطرف ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: أتاه رجل، فقال: سمعت الله، تعالى يقول: وكان الله كأنه شيء كان، قال: أما قوله: وكان فإنه لم يزل ولا يزال، وهو الأول والآخر، والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم.

[6246] حدثني أبي، ثنا حسين بن عيسى بن ميسرة ، ثنا أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء، أنبأ مجمع بن يحيى، عن عمه، عن ابن عباس ، قال: قال يهودي: إنكم تزعمون أن الله كان عزيزا حكيما، فكيف هو اليوم؟ قال ابن عباس : إنه كان من نفسه عزيزا حكيما.

التالي السابق


الخدمات العلمية