صفحة جزء
قوله: وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية . آية 58

[569 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرازق أنبأ معمر عن قتادة ادخلوا هذه القرية قال: بيت المقدس.

وروي عن الربيع بن أنس والسدي نحو ذلك.

.

[ ص: 117 ] قوله: فكلوا منها حيث شئتم رغدا

[570 ] حدثنا حجاج بن حمزة ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : رغدا قال: لا حساب عليهم.

الوجه الثاني:

[571 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : رغدا قال: الهنيء.

قوله: وادخلوا الباب

[572 ] حدثنا محمد بن عمار قال: قرأنا على يحيى بن الضريس عن سفيان عن الأعمش عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: وادخلوا الباب سجدا قال: من باب صغير.

[573 ] حدثنا أبي ثنا مالك بن إسماعيل أبو غسان ثنا زهير قال: سئل خصيف عن قول الله: وادخلوا الباب سجدا قال عكرمة : قال ابن عباس : كان الباب قبل القبلة.

[574 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: باب الحطة من باب إيلياء من بيت المقدس. وروي عن الضحاك والسدي نحو قول مجاهد

قوله: سجدا

[575 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق أنا معمر عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله لبني إسرائيل: وادخلوا الباب سجدا فدخلوا الباب يزحفون على أستاههم. [576 ] حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ثنا يحيى بن آدم ثنا سفيان عن الأعمش عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: وادخلوا الباب سجدا قال: ركعا من باب صغير. فدخلوا من قبل أستاههم.

[ ص: 118 ] الوجه الثاني:

[577 ] حدثنا أبي ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ثنا زهير قال: سئل خصيف عن قول الله: وادخلوا الباب سجدا قال عكرمة قال ابن عباس : فدخلوا على شق.

[578 ] حدثنا أبي ثنا أحمد بن عبد الرحمن ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه عن الربيع بن أنس قوله: سجدا قال: وكان سجود أحدهم على خده.

الوجه الثالث:

[579 ] حدثنا أبي ثنا محمد بن مقاتل ثنا وكيع عن سفيان عن السدي عن أبي سعيد الأزدي عن أبي الكنود عن عبد الله بن مسعود قال: قيل لهم: ادخلوا الباب سجدا، فدخلوا مقنعي رءوسهم. قال أبو محمد: اختلف التابعون، فروي عن مجاهد نحو قول عكرمة عن ابن عباس ، وروي عن السدي نحو ما روي عن ابن مسعود .

قوله: وقولوا حطة

[580 ] حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ثنا يحيى بن آدم ثنا سفيان عن الأعمش عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: وقولوا حطة قال: مغفرة استغفروا. قال أبو محمد: وروي عن عطاء والحسن وقتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[581 ] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب بن الحارث أنبأ بشر عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله: وقولوا حطة قال: قولوا هذا الأمر حق، كما قيل لكم. وروي عن عكرمة قول ثالث.

[582 ] حدثنا أبو عبد الله الطهراني ثنا حفص بن عمر العدني ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة في قوله: وقولوا حطة يقول قولوا لا إله إلا الله.

الوجه الرابع:

[583 ] حدثنا أبي ثنا محمود بن خالد الدمشقي ثنا عمر بن عبد الواحد قال: سمعت الأوزاعي يحدث قال: كتب ابن عباس إلى رجل قد سماه يسأله عن قوله: وقولوا حطة فكتب إليه أن أقروا بالذنب.

[ ص: 119 ] الوجه الخامس:

[584 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة في قوله: وقولوا حطة قال الحسن وقتادة : أي احطط عنا خطايانا.

قوله: نغفر لكم خطاياكم

[585 ] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد ثنا سعيد بن بشير عن قتادة في قوله: نغفر لكم خطاياكم من كان خاطئا غفرت له خطيئته.

قوله: وسنزيد المحسنين

[586 ] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد ثنا سعيد بن بشير عن قتادة قوله: وسنزيد المحسنين من كان محسنا زيد في إحسانه.

التالي السابق


الخدمات العلمية