1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة المائدة
  4. تفسير قوله تعالى فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة
صفحة جزء
قوله تعالى: فترى الذين في قلوبهم مرض آية 52

[6516] حدثنا أبي ، ثنا أبو الأصبغ الحراني، ثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني أبي إسحاق بن يسار، عن عبادة بن الوليد ، عن عبادة بن الصامت، قال: فأنزل الله فيهم الذين في قلوبهم مرض يعني: عبد الله بن أبي .

قوله تعالى: مرض

[6517] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، فيما كتب إلي، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: فترى الذين في قلوبهم مرض قال: الشك.

قوله تعالى: يسارعون

[6518] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن [ ص: 1158 ] مجاهد، قوله: يسارعون فيهم قال: المنافقون.

قوله تعالى: فيهم

[6519] وبه عن مجاهد، قوله: يسارعون فيهم قال: المنافقون يسارعون في المعصية وملاحاتهم أو قال مناجاتهم واسترضاعهم أولادهم إياهم.

[6520] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبد الله بن إدريس ، قال: سمعت أبي يذكر عن عطية ، قوله: فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم قال: في ولايتهم يعني: عبد الله بن أبي في ولاية اليهود.

[6521] حدثنا أبي ، ثنا أبو الأصبغ الحراني، ثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني أبي إسحاق بن يسار، عن عبادة بن الوليد ، عن عبادة بن الصامت، قال: فأنزل الله يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة يعني: عبد الله بن أبي ، لقوله: إني أخشى الدوائر.

[6522] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، قوله: يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة يقول: نخشى أن تكون الدائرة لليهود بالفتح حينئذ.

قوله تعالى: دائرة

[6523] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، فيما كتب إلي، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة ظهور المشركين عليهم.

قوله تعالى: فعسى الله أن يأتي بالفتح

[6524] وبه عن السدي ، في قوله: فعسى الله أن يأتي بالفتح فتح مكة.

[6525] حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا العباس بن الوليد ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة، قوله: فعسى الله أن يأتي بالفتح قال: القضاء.

[ ص: 1159 ] قوله تعالى: أو أمر من عنده

[6526] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، فيما كتب إلي، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: أو أمر من عنده قال: والأمر هو الجزية.

قوله تعالى: فيصبحوا

[6527] ذكر عن سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، سمع ابن الزبير ، يقول: فيصبح الفساق على ما أسروا به أنفسهم نادمين.

قوله تعالى: على ما أسروا في أنفسهم نادمين

[6528] حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا العباس بن الوليد ، ثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة، قوله: فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين يقول: من موادتهم اليهود وغشهم الإسلام وأهله.

التالي السابق


الخدمات العلمية