1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة المائدة
  4. تفسير قوله تعالى لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون
صفحة جزء
قوله تعالى: ينهاهم الربانيون والأحبار

[6571] ذكر يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا محمد بن مسلم بن أبي الوضاح، ثنا ثابت بن سعد الهمداني، قال: لقيته بالري فحدث عن يحيى بن يعمر ، قال: خطب علي بن أبي طالب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس إنما هلك من هلك قبلكم بركوبهم المعاصي، ولم ينههم الربانيون والأحبار، فلما تمادوا في المعاصي ولم يمنعهم الربانيون والأحبار أخذتهم العقوبات، فمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن [ ص: 1167 ] ينزل بكم مثل الذي نزل بهم، واعلموا أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقطع رزقا ولا يقرب أجلا.

[6572] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قول الله: لولا ينهاهم الربانيون والأحبار قال: هؤلاء حين لم ينهوا كما قال لهؤلاء حين عملوا وذلك الأمر كان.

قوله تعالى: وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون

[6573] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله: وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون يعني: الربانيين إنهم بئس ما كانوا يصنعون.

[6574] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قوله: لبئس ما كانوا يصنعون قال: يصنعون ويعملون واحد.

التالي السابق


الخدمات العلمية