1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة المائدة
  4. تفسير قوله تعالى ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم
صفحة جزء
قوله تعالى: ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل آية 66

[6595] ذكر عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يوشك أن يرفع العلم. فقال زياد بن لبيد: يا رسول الله وكيف يرفع العلم وقد قرأنا القرآن وعلمنا أبناءنا، فقال: " ثكلتك أمك يا ابن لبيد: إن كنت لأراك من أفقه أهل المدينة، أوليست التوراة والإنجيل بأيدي اليهود والنصارى، فما أغنى عنهم حين تركوا أمر الله، ثم قرأ ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل

[6596] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد: ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم أما إقامتهم التوراة والإنجيل فالعمل بهما.

قوله تعالى: وما أنزل إليهم من ربهم

[6597] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : وما أنزل إليهم من ربهم يعني: ما أنزل إليهم من الفرقان.

[6598] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، فيما كتب إلي، ثنا أحمد بن [ ص: 1171 ] مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : وما أنزل إليهم من ربهم يقول لو عملوا بما أنزل إليهم مما جاءهم به محمد صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: لأكلوا من فوقهم

[6599] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : لأكلوا من فوقهم يعني: لأرسل السماء عليهم مدرارا وروي عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، والسدي ، وقتادة نحو ذلك.

قوله تعالى: ومن تحت أرجلهم

[6600] وبه عن ابن عباس : ومن تحت أرجلهم يعني: تخرج الأرض بركاتها وروي عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، والسدي ، وقتادة نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[6601] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن صالح الوحاظي، ثنا محمد بن عمر القباني، ثنا عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي، في قوله: ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم قال: من غير عناء ولا تعب ولا شقاء.

قوله: منهم أمة مقتصدة

[6602] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن عبد الله بن كثير ، أنه سمع مجاهدا، يقول: تفرقت بنو إسرائيل على ثلاث فرق في عيسى ، فقالت فرقة: هو الله، وقالت فرقة هو ابن الله، وقالت فرقة هو عبد الله وروحه وهي المقتصدة وهي مسلمة أهل الكتاب.

الوجه الثاني:

[6603] أخبرنا الأودي، فيما كتب إلي، ثنا ابن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، منهم أمة مقتصدة مؤمنة.

والوجه الثالث:

[6604] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمع [ ص: 1172 ] عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، يقول في قوله تعالى: أمة مقتصدة قال: المقتصدة أهل طاعة الله وهؤلاء أهل الكتاب.

[6605] حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا العباس بن الوليد ، ثنا يزيد، عن سعيد ، عن قتادة، منهم أمة مقتصدة يقول: على كتابه.

قوله تعالى: وكثير منهم

[6606] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، وكثير منهم يهود ساء ما يعملون.

قوله تعالى: ساء ما يعملون

[6607] حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا العباس ، ثنا يزيد، عن سعيد ، عن قتادة، قال: ثم ذم أكثر القوم، فقال: وكثير منهم ساء ما يعملون

التالي السابق


الخدمات العلمية