صفحة جزء
قوله: ثم توليتم من بعد ذلك

آية 64 [660 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله: من بعد ذلك قال من بعد ما آتاهم.

قوله: فلولا

[661 ] حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن لهيعة ثنا عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير في قوله: فلولا قال: يعني: هلا.

قوله: فضل الله عليكم

[662 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو خالد -يعني سليمان بن حيان الأحمر- عن حجاج عن عطية عن ابن عباس . وحجاج عن القاسم عن مجاهد ، قالا: فضل الله الدين. وروي عن أبي العالية وهلال بن يساف وقتادة والربيع وعكرمة نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[663 ] حدثنا أبي ثنا سريج بن يونس ثنا أبو معاوية عن حجاج عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري في قوله: فضل الله قال: فضل الله القرآن. قال أبو محمد: وروي عن زيد بن أسلم مثل ذلك.

قوله: ورحمته لكنتم من الخاسرين

[664 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية في قوله: ورحمته قال: القرآن. وروي عن قتادة والربيع بن أنس ومجاهد والحسن والضحاك وهلال بن يساف نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[665 ] حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ثنا عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير في قول الله: فلولا فضل الله عليكم ورحمته يعني ورحمته.

[ ص: 132 ] [666] حدثنا أبي ثنا أبو صالح ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: لكنتم من الخاسرين قال: خسروا الدنيا والآخرة.

التالي السابق


الخدمات العلمية