صفحة جزء
قوله: فجعلناها نكالا

آية 66 [675 ] به عن أبي العالية في قوله: فجعلناها نكالا أي عقوبة .

قوله: لما بين يديها

[676 ] حدثنا أبي ثنا سهل بن عثمان الكندي ثنا المحاربي عن محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس : قال الله تعالى: فجعلناها نكالا لما بين يديها من القرى.

[ ص: 134 ] الوجه الثاني: [677 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية : فجعلناها نكالا لما بين يديها أي عقوبة لما خلا من ذنوبهم وروي عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

. وروي عن مجاهد والسدي وقتادة في رواية معمر والحسن وعكرمة نحو ذلك.

.

الوجه الثالث: [678] حدثنا أبي ثنا شهاب بن عباد ثنا إبراهيم بن حميد عن إسماعيل بن أبي خالد : فجعلناها نكالا لما بين يديها قال: ما كان قبلها من الماضين في شأن السبت. وروي عن قتادة وعطية نحو ذلك.

.

الوجه الرابع: [679 ] ذكر لي عن سعيد بن أبي مريم أخبرني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير في قوله: فجعلناها نكالا لما بين يديها قال: من بين يديها: من بحضرتها يومئذ من الناس.

قوله: وما خلفها

[680 ] حدثنا أبي ثنا سهل بن عثمان العسكري ثنا المحاربي عن محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال الله: وما خلفها من القرى.

الوجه الثاني:

[681] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن

الربيع عن أبي العالية في قوله: وما خلفها أي: عبرة لمن بقي بعدهم من الناس. وروي عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

.

الوجه الثالث:

[682 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله: وما خلفها التي قد أهلكوا بها يعني خطاياهم.

وروي عن قتادة نحو ذلك.



[ ص: 135 ] الوجه الرابع:

[683 ] حدثنا أبي ثنا الحماني ثنا يعقوب القمي عن مطرف عن عطية في قوله: وما خلفها لما كان من بعدهم من بني إسرائيل، لا يعملون فيها بمثل أعمالهم.

قوله: وموعظة للمتقين

[684 ] حدثنا أبي ثنا سهل بن عثمان ثنا المحاربي عن محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس : وموعظة للمتقين الذين من بعدهم إلى يوم القيامة.

[685 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم، ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية : وموعظة للمتقين قال: موعظة للمتقين خاصة.

[686 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار ثنا سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : وموعظة للمتقين بعدهم; فيتقوا نقمة الله ويحذروها. وروي عن قتادة نحو قول الحسن.

الوجه الثاني:

[687 ] حدثني أبي ثنا يحيى الحماني ثنا يعقوب القمي عن مطرف عن عطية في قوله: وموعظة للمتقين قال: لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، لا يلحدون في حرم الله.

[688 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : وموعظة للمتقين قال: فهم أمة محمد، صلى الله عليه وسلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية