صفحة جزء
[ ص: 137 ] قوله: قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي

[693 ] به عن السدي قال: قال لي ابن عباس : فلو اعترضوا بقرة فذبحوها لأجزأت عنهم، ولكنهم شددوا وتعنتوا على موسى فشدد الله عليهم فقالوا: ادع لنا ربك يبين لنا ما هي .

قوله: قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر

[694 ] حدثنا أبي ثنا إبراهيم بن موسى، أنبأ هشام بن يوسف عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس : لا فارض قال: الفارض الهرمة. قال أبو محمد: وروي عن أبي العالية والحسن وعطية وعكرمة وعطاء الخراساني وقتادة والربيع بن أنس ووهب بن منبه والسدي والضحاك نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[695 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبد السلام بن حرب أبنا خصيف عن مجاهد في قوله: لا فارض قال: لا كبيرة ولا صغيرة، قد ولدت بطنا أو بطنين. وروي عن عطية مثل ذلك.

قوله: ولا بكر

[696 ] حدثنا أبي ثنا إبراهيم بن موسى، أنبأ هشام بن يوسف عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس : ولا بكر قال: البكر الصغيرة.

[697 ] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله: ولا بكر قال: يقول: ليست بصغيرة ضعيفة.

[698 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : ولا بكر قال: البكر التي لم تلد إلا ولدا واحدا. وروي عن أبي العالية وعطاء الخراساني وقتادة وعكرمة قالوا: صغيرة.

[ ص: 138 ] قوله: عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون

[699 ] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله: عوان بين الصغيرة والكبيرة، وهي أقوى ما يكون من الدواب والبقر وأحسن ما يكون. قال أبو محمد: وروي عن أبي العالية ومجاهد والربيع بن أنس وعطاء الخراساني وقتادة والضحاك وعكرمة نحو ذلك.

.

[700 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي قال: العوان النصف التي بين ذلك، التي ولدت وولد ولدها.

[701 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبد السلام بن حرب، أنبأ خصيف عن مجاهد قوله: لا فارض ولا بكر قال: لا صغيرة ولا كبيرة، قد ولدت بطنا أو بطنين.

الوجه الثاني:

[702 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار ثنا سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : عوان بين ذلك، أي بين الهرمة والفتية، فافعلوا ما تؤمرون.

التالي السابق


الخدمات العلمية