صفحة جزء
قوله: قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول آية 71 [723 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج عن الأعرج عن مجاهد لا ذلول تثير الأرض يقول ليست بذلول بفعل ذلك.

[724 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية : لا ذلول يقول: لم يذلها العمل.

[725 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إلي، أنبأ إسماعيل بن عبد الكريم عن عبد الصمد بن معقل أنه سمع وهبا يقول: وليست بذلول ولا الصعبة.

[726 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو شيبة -يعني شعيب بن زريق- عن عطاء الخراساني في قوله: لا ذلول تثير الأرض قال: لم تكن البقرة ذلولا يحرث عليها ولا يستقى عليها ماء يسقى به الحرث.

الوجه الثاني:

[727 ] حدثنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا شيبان النحوي عن قتادة قوله: لا ذلول قال: يعني صعبة، يقول لم يذلها العمل.

[ ص: 142 ] قوله: تثير الأرض

[728 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض قال: ليست بذلول يزرع عليها وليست تسقي الحرث.

[729 ] حدثنا عصام بن رواد العسقلاني ثنا آدم ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية : تثير الأرض قال: يعني ليست بذلول تثير الأرض.

قوله: ولا تسقي الحرث

[730 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم -يعني العسقلاني- ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية : ولا تسقي الحرث يقول لا تعمل في الحرث.

[731 ] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قراءة أخبرني ابن شعيب أخبرني عثمان بن عطاء عن أبيه: ولا تسقي الحرث فلم تكن البقرة ذلولا يحرث عليها، ولا يستقى عليها الماء، يسقى به الحرث.

قوله: مسلمة

[732 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : مسلمة من الشية.

[733 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر عن قتادة في قوله: مسلمة يقول: لا عيب فيها. وكذا روي عن أبي العالية ، والربيع بن أنس .

الوجه الثاني:

[734 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو شيبة -شعيب بن زريق- عن عطاء الخراساني : مسلمة قال: مسلمة القوائم والخلق.

قوله: لا شية فيها

[735 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : لا شية فيها قال: لا بياض ولا سواد.

[ ص: 143 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا أبو قطن ثنا مبارك بن فضالة عن الحسن في قول الله: لا شية فيها قال: ليس فيها بياض. وروي عن أبي العالية وقتادة والربيع بن أنس مثله.

[737 ] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قراءة أخبرني ابن شعيب أخبرني عثمان بن عطاء عن أبيه عطاء بن أبي مسلم : لا شية فيها قالوا: لونها واحد بهيم.

وروي عن عطية العوفي ووهب بن منبه وإسماعيل بن أبي خالد نحو ذلك.

.

[738 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : لا شية فيها من بياض ولا سواد ولا حمرة.

قوله: قالوا الآن جئت بالحق

[739 ] أخبرنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا شيبان النحوي عن قتادة : قالوا الآن جئت بالحق قال: قالوا: الآن بينت لنا.

قوله: فذبحوها

[740 ] حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا سفيان عن ابن جريج عن عطاء قال: الذبح والنحر في البقر سواء; لأن الله عز وجل يقول: فذبحوها وروي عن الزهري وقتادة نحو ذلك.

.

[741 ] حدثنا أبي ثنا مقاتل بن محمد عن وكيع عن سفيان عن رجل من خثعم عن مجاهد : فذبحوها قال: كان الذبح فيهم والنحر فيكم.

قوله: وما كادوا يفعلون

[742 ] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله: فذبحوها وما كادوا يفعلون يقول: كادوا أن لا يفعلوا، ولم يكن ذلك; لأنهم أرادوا أن لا يذبحوها. وكل شيء في القرآن: أكاد. وكادوا وكاد ولو. فإنه لا يكون أبدا. وهو مثل قوله: أكاد أخفيها [ ص: 144 ] الوجه الثاني:

[743] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا عمرو بن محمد العنقزي ثنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي في قوله: فذبحوها وما كادوا يفعلون قال: لكثرة الثمن.

[744 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق أنبأ ابن عيينة أخبرني محمد بن سوقة عن عكرمة قال: ما كان ثمنها إلا ثلاثة دنانير.

التالي السابق


الخدمات العلمية