صفحة جزء
[ ص: 145 ] قوله: فقلنا اضربوه ببعضها آية 73.

[750 ] حدثنا أحمد بن سنان ثنا عفان بن مسلم ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا سليمان الأعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: إن أصحاب بقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة حتى وجدوها عند رجل في بقر له وكانت بقرة تعجبه، قال: فجعلوا يعطونه بها ويأبى حتى أعطوه ملء مسكها دنانير فذبحوها، فضربوه بعضو منها فقام تشخب أوداجه دما، فقالوا له: من قتلك؟ فقال: قتلني فلان .

[751 ] حدثنا علي بن الحسن ثنا أبو الوليد ثنا قيس عن سعيد بن مسروق عن عكرمة عن ابن عباس : فقلنا اضربوه ببعضها قال: ضرب بالعظم الذي يلي الغضروف.

[752 ] حدثنا أبو سعيد الأشج وعمرو الأودي قالا: ثنا أبو أسامة عن النضر أبي عربي عن عكرمة : فقلنا اضربوه ببعضها فضرب بفخذها فقام فقال: قتلني فلان.

وروي عن مجاهد وقتادة نحو ذلك.

.

قوله: كذلك يحيي الله الموتى

[753 ] حدثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود ثنا شعبة أخبرني يعلى بن عطاء قال: سمعت وكيع بن عدس يحدث عن أبي رزين العقيلي قال: قلت: يا رسول الله، كيف يحيي الله الموتى؟ قال: أما مررت بوادي أهلك ممحلا، ثم مررت به خضرا؟ ؟. قال: بلى قال: كذلك النشور. أو قال: كذلك يحيي الله الموتى.

قوله: ويريكم آياته لعلكم تعقلون

[754 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن عبد الله بن بشار الواسطي حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن قال: فضربوه ببعضها فقام حيا فقال: قتلني فلان، ثم مات، لم يزد على ذلك. وذلك حين يقول: كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون

التالي السابق


الخدمات العلمية