صفحة جزء
[ ص: 146 ] قوله: ثم قست قلوبكم آية 74 [755 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: ثم قست قلوبكم من بعد ذلك يعني به بني إسرائيل.

[756 ] أخبرنا محمد بن سعد بن محمد بن الحسن بن عطية العوفي فيما كتب إلي حدثني أبي، حدثني عمي الحسين عن أبيه عن جده عن عبد الله بن عباس قال: قال الله: ثم قست قلوبكم من بعد ذلك يعني به بني إسرائيل.

قوله: من بعد ذلك

[757 ] أخبرنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا شيبان النحوي عن قتادة : ثم قست قلوبكم من بعد ذلك قال: من بعد ما أراهم ما أحيا من الموتى ومن بعد ما أراهم من أمر القتيل ما أراهم.

[758 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر عن قتادة في قوله: ثم قست قلوبكم من بعد ذلك قال: قست قلوبهم من بعد ما أراهم.

قوله: فهي كالحجارة أو أشد قسوة

[759 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس : وقست قلوبهم بعد ذلك حتى كانت كالحجارة أو أشد قسوة.

قوله: وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار

[760 ] حدثنا أبي ، حدثني هشام بن عمار ثنا الحكم بن هشام الثقفي، حدثني أبو طالب يعني -يحيى بن يعقوب- في قول الله: وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار قال: هو كثرة البكاء.

قوله: وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء

[761 ] وبه عن أبي طالب يحيى بن يعقوب في قول الله: وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء قال: البكاء.

[ ص: 147 ] قوله: وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون

[762] حدثنا أبي ثنا عبيد الله بن موسى، أنبأ إسرائيل عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس في قوله: وإن منها لما يهبط من خشية الله قال: إن الحجر ليقع إلى الأرض فلو اجتمع عليه قوم من الناس ما استطاعوا القيام به، وإنه ليهبط من خشية الله.

[763 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: فهي كالحجارة أو أشد قسوة إلى قوله: لما يهبط من خشية الله فعذر الله الحجارة، ولم يعذر القاسية قلوبهم. قال أبو محمد: وروي عن قتادة والربيع بن أنس نحو قول أبي العالية .

[764 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ثم قست قلوبكم إلى قوله: لما يهبط من خشية الله قال: كان يقول: كل حجر يتفجر منه الماء أو ينشق عن ماء أو يتردى من رأس جبل لمن خشية الله نزل القرآن بذلك.

[765 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق ، حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة عن ابن عباس : وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار، وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء، وإن منها لما يهبط من خشية الله أي: وإن من الحجارة لألين من قلوبكم عما تدعون إليه من الحق. وما الله بغافل عما تعملون

[766 ] حدثنا أبي حدثني هشام بن عمار ثنا الحكم بن هشام ، حدثني أبو طالب في قول الله: وإن منها لما يهبط من خشية الله قال: بكاء القلب من غير دموع العين.

قوله: وما الله بغافل عما تعملون

[767 ] حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير : تعملون يعني بما يكون عليم.

التالي السابق


الخدمات العلمية