صفحة جزء
قوله: فويل آية 79

[798 ] حدثنا يونس بن عبد الأعلى المصري، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني عمرو - يعني ابن الحارث - عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره.

[799 ] حدثنا أحمد بن سنان ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن زياد بن فياض قال: سمعت أبا عياض يقول: ويل سيل من صديد في أصل جهنم.

[800 ] حدثنا أبي ثنا عبدة بن سليمان، أنبأ المبارك، أخبرنا سعيد بن أبي أيوب عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار قال: الويل: واد في جهنم لو سيرت فيه الجبال لماعت من حره .

قوله: للذين يكتبون الكتاب

[801 ] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل، حدثني أبي حدثني أبي الضحاك بن مخلد، أنبأ شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس : للذين يكتبون الكتاب بأيديهم قال: هم أحبار اليهود. [802 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي قوله: للذين يكتبون الكتاب بأيديهم قال: كان ناس من اليهود يكتبون كتابا ويبيعونه من العرب.

قوله: بأيديهم

[803 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو ثنا أسباط عن السدي : بأيديهم قال: من عندهم.

[ ص: 154 ] قوله: ثم يقولون هذا من عند الله

[804 ] حدثنا محمد بن عزيز الأيلي ثنا سلامة عن عقيل عن ابن شهاب ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس أنه قال: يا معشر المسلمين، كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء وكتابكم الذي أنزل الله على نبيه- صلى الله عليه وسلم- أحدث أخبار الله؟ تعرفونه غضا لم يشب، وقد حدثكم الله أن أهل الكتاب قد بدلوا كتاب الله وغيروه وكتبوا بأيديهم الكتاب وقالوا: هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا أو لا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم؟ لا والله ما رأينا أحدا منهم قط يسألكم عن الذي أنزل إليكم .

[805 ] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل، حدثني أبي عمرو بن الضحاك ، حدثني أبي الضحاك بن مخلد، أنبأ شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس : للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا أحبار يهود وجدوا صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد مكتوبا في التوراة: أكحل أعين ربعة جعد الشعرة حسن الوجه فلما وجدوه في التوراة محوه حسدا وبغيا فأتاهم نفر من قريش من أهل مكة فقالوا: أتجدون في التوراة نبيا أميا؟ فقالوا: نعم نجده طويلا أزرق سبط الشعر فأنكرت قريش وقالوا: ليس هذا منا .

الوجه الثاني: [806 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله قال: كان ناس من اليهود يكتبون كتابا من عندهم ويبيعونه من العرب ويحدثونهم أنه من عند الله فيأخذون ثمنا قليلا.

[807 ] حدثنا أبو سعيد الأشج وعمرو بن عبد الله الأودي قالا: ثنا وكيع ثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم أنه كره كتابة المصاحف بالأجر. وتلا هذه الآية: فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم

قوله: ليشتروا به ثمنا قليلا

[808 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق أنا معمر عن قتادة في [ ص: 155 ] قوله: فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا قال: كان ناس من بني إسرائيل كتبوا كتبا بأيديهم ليتأكلوا الناس، فقالوا: هذه من عند الله، وما هي من عند الله .

[809 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن قوله: ليشتروا به ثمنا قليلا كذبا وفجورا وما هو من عند الله. قال: ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون

قوله: ثمنا قليلا

[810 ] حدثنا علي بن الحسين ثنا محمد بن علي بن حمزة ثنا علي بن الحسن عن ابن المبارك ، أنبأ عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن هارون بن يزيد قال: سئل الحسن عن قوله: ثمنا قليلا قال: الثمن القليل الدنيا بحذافيرها.

قوله: فويل لهم مما كتبت أيديهم

[811 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية قال: عمدوا إلى ما أنزل الله في كتابهم من نعت محمد- صلى الله عليه وسلم- فحرفوه عن مواضعه يبتغون بذلك عرض الدنيا. قال الله عز وجل: فويل لهم مما كتبت أيديهم

قوله: وويل لهم مما يكسبون

[812 ] حدثنا عصام به عن أبي العالية : وويل لهم مما يكسبون يعني من الخطية.

التالي السابق


الخدمات العلمية