1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة الأنعام
  4. تفسير قوله تعالى وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم وأنعام حرمت
صفحة جزء
قوله: هذه أنعام وحرث حجر

[7923] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، وقالوا هذه أنعام وحرث حجر فالحجر: ما حرموا من الوصيلة ، وتحريم ما حرموا

[7924] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: وقالوا هذه أنعام وحرث حجر مما جعلوا لله وشركائهم

[7925] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي ، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قوله: وقالوا هذه أنعام وحرث حجر إنما احتجروا ذلك الحرث لآلهتهم [ ص: 1394 ]

قوله: لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم

[7926] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، فيما كتب إلي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم فيقولون: حرام أن يطعم إلا من شئنا

[7927] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي ، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، يقول في قوله: لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم قالوا: نحتجرها عن النساء ونجعلها للرجال

قوله: وأنعام حرمت ظهورها

[7928] أخبرنا أحمد بن عثمان ، فيما كتب إلي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: وأنعام حرمت ظهورها قال: البحيرة والسائبة والحامي

[7929] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، ثنا يزيد ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: وأنعام حرمت ظهورها كانت تحرم عليهم من أموالهم من الشيطان ، وتغليظ وتشديد ، وكان ذلك من الشيطان ، ولم يكن ذلك من الله عز وجل

قوله: وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها

[7930] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن محمد الرازي ، ويحيى الحماني ، قالا: ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، وأنعام لا يذكر اسم الله عليها قال: لم يكن يحج عليها

[7931] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، فيما كتب إلي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها فكانوا لا يذكرون اسم الله عليها إذا ولدوها ، ولا إن نحروها

قوله: افتراء عليه سيجزيهم بما كانوا يفترون

[7932] أخبرنا أبو وليد ، يزيد القراطيسي فيما كتب إلي ، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وقالوا: إن شئنا جعلنا للبنات فيه نصيبا وإن شئنا لم نجعل وهذا أمر افتروه على الله سيجزيهم بما كانوا يفترون

التالي السابق


الخدمات العلمية