صفحة جزء
قوله: بلى من كسب سيئة

[822 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن أبي محمد عن سعيد بن جبير أو عكرمة عن ابن عباس : بلى من كسب سيئة أي من عمل بمثل أعمالكم وكفر بمثل ما كفرتم به.

[823 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبد الحميد الحماني ثنا رجل- يعني النضر الخزاز- عن عكرمة عن ابن عباس : بلى من كسب سيئة قال: الشرك.

[ ص: 158 ] قال أبو محمد: وكذا روي عن أبي وائل وأبي العالية ومجاهد وعطاء وقتادة والحسن والربيع بن أنس وعكرمة وروي عن الحسن قول آخر

الوجه الثاني: [824 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : بلى من كسب سيئة قال: السيئة الكبيرة من الكبائر. وروي عن السدي نحو ذلك.





قوله: وأحاطت به

[825 ] حدثنا المنذر بن شاذان ثنا زكريا بن عدي ، أنبأ ابن المبارك عن ابن جريج عن مجاهد : وأحاطت به خطيئته قال: بقلبه.

[826 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن أبي محمد عن سعيد بن جبير أو عكرمة عن ابن عباس : وأحاطت به خطيئته أي من عمل بمثل أعمالكم وكفر بمثل ما كفرتم به حتى يحيط كفره بما له من حسنة.

[827 ] حدثنا عبيد الله بن إسماعيل البغدادي ثنا سريج بن يونس ثنا يحيى بن أبي بكير عن أبي بكر بن عياش عن يحيى بن أيوب عن أبي زرعة عن أبي هريرة - يعني قوله: وأحاطت به خطيئته قال: أحاط به شركه- قال أبو محمد: وروي في تفسير هذا الحرف ثلاثة أقاويل.

أحدها: ما تقدم وقد أتينا به. وكذا فسره أبو وائل ، وعطاء والحسن في رواية عباد بن منصور .

الوجه الثاني: [828 ] حدثنا أبو سعيد الأشج وأحمد بن سنان قالا: ثنا أبو يحيى الحماني ثنا الأعمش عن أبي رزين عن الربيع بن خثيم : وأحاطت به خطيئته قال: الذي يموت على خطاياه من قبل أن يتوب. والسياق لأحمد قال: وروي عن السدي ، وأبي رزين، والأعمش نحو ذلك.

[ ص: 159 ] والوجه الثالث [829 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته قال: الكبيرة الموجبة. قال وروي عن الحسن في رواية سلام بن مسكين ومجاهد وقتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

.

قوله: فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون

[830 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن أبي محمد عن سعيد بن جبير ، أو عكرمة عن ابن عباس : فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون أي خالدا أبدا. وروي عن السدي نحو ذلك.

.

التالي السابق


الخدمات العلمية