صفحة جزء
قوله: وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله

[833 ] وبه عن ابن عباس ثم قال: يؤنبهم وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل أي ميثاقكم. لا تعبدون إلا الله

[ ص: 160 ] [834 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية قوله: وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله قال: أخذ مواثيقهم أن يخلصوا له ولا يعبدوا غيره. وبالوالدين إحسانا إلى آخر الآية.

[835 ] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي ثنا زيد بن المبارك ثنا ابن ثور عن ابن جريج : وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل قال: الميثاق الذي أخذ عليهم في سورة المائدة.

قوله: لا تعبدون إلا الله

[836 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية قوله: لا تعبدون إلا الله لا تعبدوا غيره.

قوله: وبالوالدين إحسانا وذي القربى

[837 ] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد أخبرني بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان في قول الله: وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين قال: فيما أمركم به من حق الوالدين، وذي القربى، واليتامى والمساكين. قوله: وذي القربى

[838 ] قرأت على محمد بن الفضل بن موسى ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق أنبأ محمد بن مزاحم عن بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان قوله: وذي القربى يعني القرابة.

قوله: واليتامى

[839 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ثنا عبد الرزاق أنبأ معمر عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن علي بن أبي طالب عن النبي- صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يتم بعد الحلم.

[840 ] حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا سفيان عن إسماعيل بن أمية عن سعيد المقبري عن يزيد بن الهرم سئل ابن عباس : عن اليتيم متى ينقضي يتمه؟ فقال: إذا أونس منه رشدا.

[ ص: 161 ] قوله: والمساكين

[841 ] حدثنا هارون بن إسحاق وأحمد بن سنان قالا: ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس المسكين بالطواف ولا بالذي ترده اللقمة واللقمتان ولا التمرة والتمرتان، ولكن المسكين المتعفف الذي لا يسأل الناس شيئا، ولا يفطن له فيتصدق عليه.

قوله: وقولوا للناس حسنا

[842 ] حدثنا علي بن الحسين ثنا أحمد بن عبد الرحمن يعني الدشتكي حدثني أبي عن أبيه عن الأشعث عن جعفر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: وقولوا للناس حسنا قال: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الوجه الثاني:

[843 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: وقولوا للناس حسنا يقول: قولوا للناس معروفا.

الوجه الثالث:

[844 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا ابن يمان وابن فضيل ومحمد بن عبيد قالوا: ثنا عبد الملك يعني- ابن أبي سليمان عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين وعطاء بن أبي رباح في قوله: وقولوا للناس حسنا قال: للناس كلهم.

وكذا روي عن عكرمة .

الوجه الرابع:

[845 ] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد أخبرني بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان في قول الله: وقولوا للناس حسنا قال: قولوا في محمد صدقا أنه نبي، ولا تكتموا أمره، وقولوا صدقا فيما أمركم به من عبادته وطاعته وحدوده.

الوجه الخامس:

[846 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن في قوله: وقولوا للناس حسنا فالحسن من [ ص: 162 ] القول تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتحلم وتعفو وتصفح، وتقول للناس حسنا كما قال الله، وهو كل خلق حسن رضيه الله.

الوجه السادس:

[847 ] حدثنا أبي ثنا شهاب بن عباد ثنا إبراهيم بن حميد الراسي عن إسماعيل بن أبي خالد : وقولوا للناس حسنا قال: هذه الآية أمر بها قبل أن يؤمر بالجهاد.

الوجه السابع:

[848 ] حدثنا أبي ثنا محمد بن خلف العسقلاني ثنا عبد الله بن يوسف يعني- الثيي !! ثنا خالد بن صبيح عن حميد بن عقبة عن أسد بن وداعة أنه: كان يخرج من منزله فلا يلقى يهوديا ولا نصرانيا إلا سلم عليه، فقيل له: ما شأنك تسلم على اليهودي والنصراني؟ فقال: إن الله يقول: وقولوا للناس حسنا وهو السلام.

وروي عن عطاء الخراساني نحو قول أسد بن وداعة.

قوله وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة

[849 ] حدثنا أبي ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه قوله: وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة قال: كان قتادة يقول: فريضتان واجبتان أو هما إلى الله قال أبو محمد: قد تقدم تفسيرهما.

قوله: ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون

[850 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق حدثني محمد بن أبي محمد عن سعيد بن جبير ، أو عكرمة عن ابن عباس : ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون أي تركتم ذلك كله.

قوله: وأنتم معرضون

[851 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: لا تسفكون دماءكم يقول: لا يقتل بعضكم بعضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية