1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة الأعراف
  4. تفسير قوله تعالى ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين
صفحة جزء
[ ص: 1444 ] قوله تعالى: ثم لآتينهم من بين أيديهم

[8244] حدثنا أبي ، ثنا معاذ بن الأسد، أنبأ الفضل بن موسى ، أنبأ سلمة بن شابور، عن عطية ، عن ابن عباس ، في قوله الله: لآتينهم من بين أيديهم من قبل الدنيا وروي عن مجاهد، وإبراهيم ، والحكم، وأبي صالح ، والسدي نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[8245] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن على بن أبي طلحة، عن ابن عباس ، قوله: لآتينهم من بين أيديهم قال: أشككهم في آخرتهم

[8246] حدثني أبي، ثنا ابن أبي سريج، أنا الخفاف، يعني عبد الوهاب ، أنبأ سعيد ، عن قتادة، عن الحسن ، قوله: من بين أيديهم قال: من قبل الآخرة، تكذيبا بالبعث والجنة والنار وروي عن عكرمة نحو ذلك.

الوجه الثالث:

[8247] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، قوله: من بين أيديهم يقول: من حيث يبصرون

قوله تعالى: ومن خلفهم

[8248] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ومن خلفهم يقول: فأرغبهم عن دينهم

[8249] - حدثنا أبي، ثنا ابن أبي سريج، أنبأ عبد الوهاب الخفاف، أنبأ سعيد ، عن قتادة، عن الحسن ، قوله: ومن خلفهم من قبل دنياهم يزينها لهم يهيؤها إليهم وروي عن عكرمة نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[8250] حدثنا أبي ، ثنا معاذ بن أسد، ثنا الفضل بن موسى ، ثنا سلمة بن شابور، عن عطية ، عن ابن عباس ، قوله: ومن خلفهم من الآخرة

[ ص: 1445 ] حدثنا أبي، ثنا نصر بن علي ، أخبرنا أبي، عن شعبة ، عن إسماعيل، عن أبي صالح ، في قوله: ومن خلفهم قال: الآخرة أشككهم فيها وأباعدها عليهم وروي عن إبراهيم النخعي ، ومجاهد ، والحكم بن عتيبة ، والسدي نحو ذلك.

والوجه الثالث

[8252] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد: ومن خلفهم يقول: من حيث لا يبصرون

قوله تعالى: وعن أيمانهم

[8253] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وعن أيمانهم، أشبه عليهم أمر دينهم

[8254] حدثنا أبي ، ثنا نصر بن علي الجهضمي، أخبرني أبي، عن شعبة ، عن إسماعيل، عن أبي صالح ، في قوله: وعن أيمانهم قال: الوحي، أشككهم فيه وروي عن عكرمة ، نحو ذلك.

الوجه الثاني

[8255] حدثنا أبي ، ثنا معاذ بن أسد، ثنا الفضل بن موسى ، أنا سلمة بن شابور، عن عطية ، عن ابن عباس ، قوله: وعن أيمانهم قال: من قبل حسناتهم

[8256] - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن الصباح ، ثنا عبد الوهاب ، أنبأ سعيد ، عن قتادة، عن الحسن ، قوله: وعن أيمانهم يقول: من قبل الحسنات، يبطئهم عنها وروي عن مجاهد، وإبراهيم النخعي ، والحكم بن عتيبة نحو ذلك.

والوجه الثالث

[8257] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، قوله: وعن أيمانهم، يقول: حيث يبصرون

قوله تعالى: وعن شمائلهم

[8258] حدثنا أبي ، ثنا معاذ بن أسد، أنا الفضل بن موسى ، أنبأ سلمة بن شابور، عن عطية ، عن ابن عباس ، قوله: وعن شمائلهم، من قبل سيئاتهم.

[ ص: 1446 ] [8259] حدثنا أبي ، ثنا نصر بن علي الجهضمي، أخبرني أبي، عن شعبة ، عن إسماعيل، عن أبي صالح ، في قوله: ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم الباطل أخفيه عليهم وأرغبهم فيه.

[8260] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن الصباح ، ثنا الخفاف، أنبأ سعيد ، عن قتادة، عن الحسن : وعن شمائلهم يقول: من قبل السيئات يأمرهم بها ويحثهم عليها ويزينها في أعينهم. وروي عن مجاهد: والنخعي ، والحكم بن عتيبة ، وعكرمة نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[8261] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، قوله: وعن شمائلهم حيث لا يبصرون.

[8262] حدثنا أبي ، ثنا أبو غسان ، ثنا إبراهيم بن البرقان، عن مجاهد، عن الشعبي ، قوله: لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم قال: الله عز وجل أنزل عليهم الرحمة من فوقهم.

قوله تعالى: ولا تجد أكثرهم شاكرين

[8263] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: ولا تجد أكثرهم شاكرين يقول: موحدين.

التالي السابق


الخدمات العلمية