1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة الأعراف
  4. تفسير قوله تعالى قال اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين
صفحة جزء
قوله تعالى: قال اخرج منها

[8264] ذكر عن محمد بن الصلت، ثنا عبد الله بن خراش، عن العوام بن حوشب ، عن إبراهيم ، قال اخرج منها قال: من الجنة.

[8265] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قال: قال الله لإبليس حين أبى واستكبر: اخرج منها

قوله تعالى: مذءوما

[8266] حدثنا محمد بن عبد الأعلى بن يزيد المقرئ، ثنا سفيان ، عن ابن إسحاق ، عن التميمي ، أنه سأل ابن عباس ، عن قوله: اخرج منها مذءوما قال: مقيتا.

[ ص: 1447 ] الوجه الثاني:

[8267] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: اخرج منها مذءوما قال: صغيرا.

الوجه الثالث:

:

[8286] حدثنا سعدان بن نصر البغدادي، ثنا مسكين بن بكير الحذاء، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، في قوله: مذءوما أي منفيا.

والوجه الرابع:

[8269] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: مذءوما يقول: ملوما. وروي عن عطاء الخراساني مثل ذلك.

الوجه الخامس:

[8270] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن الصباح ، أنبأ الخفاف، ثنا سعيد ، عن قتادة: مذءوما معيبا.

قوله تعالى: مدحورا

[8271] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي عمر العدني ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، أنه سأل ابن عباس ، عن قوله: مدحورا قال: مقيتا. وروي عن مجاهد: نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[8272] أخبرني محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمى، عن أبيه، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: مدحورا يقول: مقيتا.

الوجه الثالث:

[8273] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد ، قراءة، أخبرنا محمد بن شعيب بن شابور ، أخبرني عثمان بن عطاء ، عن أبيه، قوله: مدحورا ملوما.

قوله تعالى: لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين

[8274] حدثنا أبي ، ثنا منصور بن أبي مزاحم، ثنا أبو سعيد المؤدب، عن إدريس [ ص: 1448 ] بن يزيد الأودي، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه، قال: تقول جهنم: رب قد وعدتني أن تملأني. يقول الله هكذا، وتقول جهنم: قط قط، وفت ذمة ربنا.

التالي السابق


الخدمات العلمية