صفحة جزء
[ ص: 699 ] وسئل رحمه الله عن قوله : { ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم والليلة سبعين مرة } " .

هل المراد ذكر الاستغفار باللفظ ؟ أو أنه إذا استغفر ينوي بالقلب أن لا يعود إلى الذنب ؟ وهل إذا تاب من الذنب وعزم بالقلب أن لا يعود إليه وأقام مدة ثم وقع فيه أفيكون ذلك الذنب القديم يضاف إلى الثاني ؟ أو يكون مغفورا بالتوبة المتقدمة ؟ وهل التائب من شرب الخمر ولبس الحرير يشربه في الآخرة ؟ ويلبس الحرير في الآخرة ؟ والتوبة النصوح ما شرطها ؟ .


فأجاب : الحمد لله .

بل المراد الاستغفار بالقلب مع اللسان فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له كما في الحديث الآخر : { لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار } " فإذا أصر على الصغيرة صارت كبيرة وإذا تاب منها غفرت .

قال تعالى : { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم } الآية .

[ ص: 700 ] وإذا تاب توبة صحيحة غفرت ذنوبه فإن عاد إلى الذنب فعليه أن يتوب أيضا .

وإذا تاب قبل الله توبته أيضا .

وقد تنازع العلماء في التائب من الكفر .

إذا ارتد بعد إسلامه ثم تاب بعد الردة وأسلم .

هل يعود عمله الأول
؟ على " قولين " مبناهما أن الردة هل تحبط العمل مطلقا أو تحبطه بشرط الموت عليها .

فمذهب أبي حنيفة ومالك أنها تحبطه مطلقا .

ومذهب الشافعي أنها تحبطه بشرط الموت عليها .

والردة ضد التوبة وليس من السيئات ما يمحو جميع الحسنات إلا الردة وقد قال تعالى : { توبوا إلى الله توبة نصوحا } قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه { توبة نصوحا } أن يتوب ثم لا يعود فهذه التوبة الواجبة التامة .

ومن تاب من شرب الخمر ولبس الحرير فإنه يلبس ذلك في الآخرة كما جاء في الحديث الصحيح : { من شرب الخمر ثم لم يتب منها حرمها } " وقد ذهب بعض الناس كبعض أصحاب أحمد : إلى أنه لا يشربها مطلقا وقد أخطئوا الصواب . الذي عليه جمهور المسلمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية