صفحة جزء
[ ص: 35 ] وسئل رحمه الله عن قوله { من حج فلم يزرني فقد جفاني } ؟


فأجاب : قوله : { من حج ولم يزرني فقد جفاني } كذب ; فإن جفاء النبي صلى الله عليه وسلم حرام وزيارة قبره ليست واجبة باتفاق المسلمين ولم يثبت عنه حديث في زيارة قبره بل هذه الأحاديث التي تروى { من زارني وزار أبي في عام واحد ضمنت له على الله الجنة } وأمثال ذلك كذب باتفاق العلماء . وقد روى الدارقطني وغيره في زيارة قبره أحاديث وهي ضعيفة . وقد كره مالك - وهو من أعلم الناس بحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالسنة التي عليها أهل مدينته من الصحابة والتابعين وتابعيهم كره - أن يقال : زرت قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولو كان هذا اللفظ ثابتا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم معروفا عند علماء المدينة لم يكره مالك ذلك . وأما إذا قال : سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا لا يكره بالاتفاق كما في السنن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال { : ما من رجل يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام } . وكان [ ص: 36 ] ابن عمر يقول : السلام عليك يا رسول الله : السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا أبت وفي سنن أبي داود عنه أنه قال : { أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة وليلة الجمعة فإن صلاتكم معروضة علي . قالوا وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت . قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل لحوم الأنبياء } .

التالي السابق


الخدمات العلمية