صفحة جزء
قوله تعالى: فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون

وفي "صحيح مسلم " عن أبي هريرة وأبي سعيد - كلاهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إن لأهل ذكر الله أربعا: تنزل عليهم السكينة، وتغشاهم الرحمة، وتحف بهم الملائكة، ويذكرهم الرب فيمن عنده" .

وقد قال الله عز وجل: فاذكروني أذكركم وذكر الله لعبده: هو ثناؤه عليه في الملإ الأعلى بين الملائكة ومباهاتهم به وتنويهه بذكره . قال الربيع بن أنس : إن الله ذاكر من ذكره، وزائد من شكره، ومعذب من كفره .

وقال عز وجل: يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور [ ص: 129 ] وصلاة الله عز وجل على العبد: هو ثناؤه عليه بين ملائكته . وتنويهه بذكره، كذا قال أبو العالية ، ذكره البخاري في "صحيحه " . وقال رجل لأبي أمامة: رأيت في المنام كأن الملائكة تصلي عليك كلما دخلت، وكلما خرجت، وكلما قمت، وكلما جلست، فقال أبو أمامة : وأنتم لو شئتم صلت عليكم الملائكة، ثم قرأ: يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكته

قال تعالى: واشكروا لي ولا تكفرون ، وقال: واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون

والشكر بالقلب واللسان، والعمل بالجوارح; فالشكر بالقلب: الاعتراف بالنعم للمنعم، وأنها منه وبفضله . وجاء من حديث عائشة مرفوعا: "ما أنعم الله على عبد نعمة فعلم أنها من عند الله إلا كتب الله له شكرها" .

ومن الشكر بالقلب: محبة الله على نعمه، ومنه حديث ابن عباس المرفوع: "أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه " .

قال بعضهم: إذا كانت القلوب جبلت على حب من أحسن إليها فواعجبا لمن لا يرى محسنا إلا الله! كيف لا يميل بكليته إليه! وقال بعضهم: [ ص: 130 ]

إذا أنت لم تزدد على كل نعمة . لمؤتيكها حبا فلست بشاكر     إذا أنت لم تؤثر رضا الله وحده .
على كل ما تهوى فلست بصابر



والشكر باللسان: الثناء بالنعم وذكرها وتعدادها، وإظهارها، قال الله تعالى: وأما بنعمة ربك فحدث وفي حديث النعمان بن بشير المرفوع: "التحدث بالنعم شكر وتركها كفر" . وقال عمر بن عبد العزيز : "ذكر النعم شكرها" . وكان يقول في دعائه: "اللهم إني أعوذ بك أن أبدل نعمتك كفرا، وأن أكفرها بعد معرفتها أو أنساها فلا أثني بها" . قال فضيل: "كان يقال: من شكر النعمة أن تحدث بها" وجلس ليلة هو وابن عيينة يتذاكرون النعم إلى الصباح .

والشكر بالجوارح: أن لا يستعان بالنعم إلا على طاعة الله عز وجل، وأن يحذر من استعمالها في شيء من معاصيه; قال تعالى: اعملوا آل داود شكرا قال بعض السلف: "لما قيل لهم هذا; لم تأت عليهم ساعة إلا وفيهم مصل . وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقوم حتى تتورم قدماه . وقال: "أفلا أكون عبدا شكورا" .

ومر ابن المنكدر بشاب يقاوم امرأة، فقال: "يا بني ما هذا جزاء نعمة الله عليك " .

العجب ممن يعلم أن كل ما به من النعم من الله ثم لا يستحيي من الاستعانة بها على ارتكاب ما نهاه .

[ ص: 131 ]

هب البعث لم تأتنا رسله .     وجاحمة الجحيم لم تضرم
أليس من الواجب المستحق .     حياء العباد من المنعم
وحافظ عليها بشكر الإله .     فشكر الإله يزيل النقم



دخل خالد بن صفوان على عمر بن عبد العزيز ، فقال: يا أمير المؤمنين . إن الله لم يرض أن يكون أحد فوقك، فلا ترض أن يكون أحد أولى بالشكر له منك . فبكى عمر حتى غشي عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية