1. الرئيسية
  2. تفسير ابن رجب
  3. تفسير سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم
صفحة جزء
قوله تعالى: إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما

قال الله عز وجل: إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب

روى نافع مولى يوسف السلمي عن نافع عن ابن عمر ، قال: قرأ رجل عند عمر هذه الآية: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها فقال عمر : أعد علي فأعادها عليه، فقال معاذ بن جبل : عندي تفسيرها، تبدل في الساعة الواحدة مائة مرة، فقال عمر : هكذا سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

خرجه ابن أبي حاتم وابن مردويه .

وخرجه ابن مردويه أيضا من طريق نافع أبي هرمز أنبأنا نافع عن ابن عمر قال: تلا رجل عند عمر هذه الآية: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها فقال عمر : أعده علي، وثم كعب ، فقال: يا أمير المؤمنين أنا عندي تفسير هذه الآية قرأتها قبل الإسلام، قال: فقال: هاتها يا كعب ، فإن جئت به كما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صدقناك، وإلا لم ننظر إليها . قال: إني قرأتها قبل الإسلام: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها في الساعة الواحدة عشرين ومائة مرة، فقال عمر : هكذا سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 342 ] نافع أبو هرمز ضعيف جدا، وهو نافع مولى يوسف السلمي أيضا، عند طائفة من الحفاظ منهم ابن عدي ، ومنهم من قال: هما اثنان وكلاهما ضعيف .

وروى الربيع بن برة عن الفضل الرقاشي أن عمر سأل كعبا عن هذه الآية فقال: إن جلده يحرق ويجدد في ساعة أو في مقدار ساعة مائة ألف مرة .

قال عمر : صدقت، وهذا منقطع .

وروى ثوير بن أبي فاختة - وهو ضعيف - عن ابن عمر أنه قال في هذه الآية : إذا أحرقت جلودهم بدلوا جلودا بيضاء أمثال القراطيس .

خرجه ابن أبي حاتم .

وخرج أيضا بإسناده عن يحيى بن يزيد الحضرمي أنه بلغه في هذه الآية . قال: يجعل الله للكافر مائة جلد لين كل جلدين لون من العذاب .

وعن هشام عن الحسن في هذه الآية، قال: تأكلهم النار كل يوم سبعين ألف مرة كلما أكلتهم قيل لهم: عودوا، فيعودون كما كانوا .

وعن الربيع بن أنس ، قال: مكتوب في الكتاب الأول أن جلد أحدهم أربعون ذراعا، وسنه تسعون ذراعا، وبطنه لو وضع فيه جبل لوسعه، فإذا أكلت النار جلودهم بدلوا جلودا غيرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية