أسرار التكرار في القرآن

الكرماني - محمود بن حمزة الكرماني

صفحة جزء
سورة المؤمنون

328 - قوله تبارك وتعالى : لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون بالجمع وبالواو ، وفي الزخرف : فاكهة " 73 " على التوحيد منها تأكلون بغير واو . راعى في السورتين لفظ الجنة . فكانت هذه جنات بالجمع ، فقال : فواكه بالجمع ، وفي الزخرف : وتلك الجنة بلفظ التوحيد ، وإن كانت هذه جنة الخلد ، لكن راعى اللفظ فقال : فيها فاكهة .

وقال في هذه السورة : ومنها تأكلون بزيادة الواو ؛ لأن تقدير الآية : منها تدخرون ومنها تبيعون . وليس كذلك فاكهة الجنة ، فإنها للأكل فحسب ، فلذلك قال في الزخرف : منها تأكلون ، ووافق هذه السورة ما بعدها أيضا ، وهو قوله : ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون . فهذا القرآن معجزة وبرهان .

329 - قوله : فقال الملأ الذين كفروا من قومه ، وبعده : وقال الملأ من قومه الذين كفروا وكذبوا بلقاء الآخرة وأترفناهم في الحياة الدنيا ، فقدم من قومه في الآية الأخرى ، وفي الأولى أخر ؛ لأن صلة " الذين " في الأولى اقتصرت على الفعل وضمير الفاعل ، ثم ذكر بعده الجار والمجرور ، ثم ذكر [ ص: 184 ] المفعول وهو المقول . وليس كذلك في الأخرى ؛ فإن صلة الموصول طالت بذكر الفاعل والمفعول والعطف عليه مرة بعد أخرى ، فقدم الجار والمجرور ، ولأن تأخيره ملتبس ، وتوسطه ركيك ، فخص بالتقديم .

330 - قوله : ولو شاء الله لأنزل ملائكة ، وفي " حم " ( فصلت ) : لو شاء ربنا لأنزل ملائكة ؛ لأن في هذه السورة تقدم ذكر الله ، وليس فيه ذكر الرب .

وفي فصلت تقدم ذكر رب العالمين سابقا على ذكر الله . فصرح في هذه السورة بذكر الله ، وهناك بذكر الرب ؛ لإضافته إلى العالمين وهم جملتهم ، فقالوا : إما اعتقادا وإما استهزاء : لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فأضافوا الرب إليهم .

331 - قوله : واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ، وفي سبإ : إني بما تعملون بصير كلاهما من وصف الله سبحانه وتعالى ، وخص كل سورة بما وافق فواصل الآي .

332 - قوله : فبعدا للقوم الظالمين بالألف واللام ، وبعده : لقوم لا يؤمنون ؛ لأن الأول لقوم صالح ، فعرفهم ، بدليل قوله : فأخذتهم الصيحة . والثاني نكرة ، وقبله : قرونا آخرين ، فكانوا منكرين ، ولم يكن معهم قرينة عرفوا بها فخصهم بالنكرة .

333 - قوله : لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل ، وفي النمل : لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا من قبل ؛ لأن ما في هذه السورة على القياس ؛ فإن الضمير المرفوع المتصل لا يجوز [ ص: 185 ] العطف عليه حتى يؤكد بالمنفصل ، فأكد وعدنا نحن ، ثم عطف عليه " آباؤنا " ، ثم ذكر المفعول وهو " هذا " .

وقدم في النمل المفعول موافقة لقوله : ترابا ؛ لأن القياس فيه أيضا : كنا نحن وآباؤنا ترابا ، فقدم ترابا ليسد مسد " نحن " ، فكانا لفقين .

334 - قوله : سيقولون لله ، وبعده : سيقولون لله ، وبعده : سيقولون لله . الأول : جواب لقوله : قل لمن الأرض ومن فيها جواب مطابق لفظا ومعنى ؛ لأنه قال في السؤال : قل لمن ؟ فقال في الجواب : لله .

وأما الثاني والثالث : فالمطابقة فيهما في المعنى ؛ لأن القائل إذا قال لك : من مالك هذا الغلام ؟ فإن لك أن تقول : زيد . فيكون مطابقا لفظا ومعنى . ولك أن تقول : لزيد . فيكون مطابقا للمعنى ، ولهذا قرأ أبو عمرو الثاني والثالث : " الله " ، " الله " ؛ مراعاة للمطابقة .

335 - قوله : ألم تكن آياتي تتلى عليكم ، وقبله : قد كانت آياتي تتلى عليكم ليس بتكرار ؛ لأن الأول في الدنيا عند نزول العذاب ، وهو : الجدب عند بعضهم ، ويوم بدر عند بعضهم . والثاني في القيامة وهم في الجحيم ، بدليل قوله : ربنا أخرجنا منها .

التالي السابق


الخدمات العلمية