أسرار التكرار في القرآن

الكرماني - محمود بن حمزة الكرماني

صفحة جزء
سورة الأنفال

162 - قوله : وما جعله الله إلا بشرى ، وقوله : ومن يشاقق الله ، وقوله : ويكون الدين كله لله ، وقد سبق .

[ ص: 132 ] 163 - قوله : كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله ، ثم قال بعد آية : كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم . قال الخطيب : قد أجاب فيها بعض أهل النظر بأن قال : ذكر في الآية الأولى عقوبته إياهم عند الموت كما فعله بآل فرعون ومن قبلهم من الكفار ، وذكر في الثانية ما يفعل بهم بعد الموت كما فعله بآل فرعون ومن قبلهم ، فلم يكن تكرارا .

قال الخطيب : والجواب عندي :

أن الأول : إخبار عن عذاب لم يمكن الله أحدا من فعله ، وهو : ضرب الملائكة وجوههم وأدبارهم عند نزع أرواحهم .

والثاني : إخبار عن عذاب مكن الناس من فعل مثله ، وهو : الإهلاك ، والإغراق .

قلت : وله وجهان آخران محتملان :

أحدهما : كدأب آل فرعون فيما فعلوا .

والثاني : كدأب آل فرعون فيما فعل بهم ، فهم فاعلون على الأول ، ومفعولون في الثاني .

والوجه الآخر : أن المراد بالأول كفرهم بالله ، وبالثاني تكذيبهم بالأنبياء ؛ لأن تقدير الآية : كذبوا الرسل بردهم آيات الله .

وله وجه آخر ، وهو : أن يجعل الضمير في " كفروا " لكفار قريش على تقدير : كفروا بآيات الله كدأب آل فرعون . وكذلك الثاني : كذبوا بآيات ربهم كدأب آل فرعون .

164 - قوله : الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله في هذه السورة بتقديم بأموالهم وأنفسهم ، وفي براءة بتقديم في سبيل الله ؛ لأن في هذه السورة تقدم ذكر المال والفداء والغنيمة في قوله : تريدون عرض الدنيا ، [ ص: 133 ] لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم أي من الفداء ، فكلوا مما غنمتم ، فقدم ذكر المال ، وفي براءة تقدم ذكر الجهاد وهو قوله : ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ، وقوله : كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله . فقدم ذكر الجهاد في هذه الآي في هذه السورة ثلاث مرات ، فأورد في الأولى : بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله ، وحذف من الثانية : " بأموالهم وأنفسهم " اكتفاء بما في الأولى ، وحذف من الثالثة : " بأموالهم وأنفسهم " ، وزاد حذف " في سبيل الله " ( اكتفاء بما في الآيتين قبلها ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية