صفحة جزء
[فصل]

إذا أراد أن يستدل بآية فله أن يقول: قال الله تعالى كذا، وله أن يقول: الله تعالى يقول كذا، ولا كراهة في شيء من هذا، هذا هو الصحيح المختار الذي عليه عمل السلف والخلف.

وروى ابن أبي داود ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير التابعي المشهور قال: لا تقولوا: إن الله تعالى يقول، ولكن قولوا: إن الله تعالى قال.

[ ص: 157 ] وهذا الذي أنكره مطرف - رحمه الله - خلاف ما جاء به القرآن والسنة وفعلته الصحابة ومن بعدهم - رضي الله عنهم - فقد قال الله تعالى: والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

وفي صحيح مسلم ، عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يقول الله سبحانه وتعالى: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها .

وفي صحيح البخاري في باب تفسير: لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون فقال أبو طلحة : يا رسول الله إن الله تعالى يقول: لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون فهذا كلام أبي طلحة في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي الصحيح عن مسروق - رحمه الله – قال: قلت لعائشة - رضي الله عنها -: ألم يقل الله تعالى: ولقد رآه بالأفق المبين فقالت: ألم تسمع أن الله تعالى يقول: لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار أو لم تسمع أن الله تعالى يقول: وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب الآية، ثم [ ص: 158 ] قالت في هذا الحديث: والله تعالى يقول: يا أيها الرسول بلغ ثم قالت: والله تعالى يقول: قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله .

ونظائر هذا في كلام السلف والخلف أكثر من أن تحصر، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية