البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
[ ص: 160 ] الر سكت أبو جعفر على حروف الهجاء الثلاثة .

أنـزلناه ، قرآنا ، القرآن ، لأبيه كله جلي .

يا أبت قرأ ابن عامر وأبو جعفر بفتح التاء والباقون بكسرها ; ووقف عليه بالهاء المكي والشامي وأبو جعفر ويعقوب ، ولحمزة عند الوقف على يا أبت تحقيق الهمزة مع المد والتسهيل مع المد والقصر وهكذا جميع ألفاظ يا أبت الواقعة في القرآن الكريم .

أحد عشر قرأ أبو جعفر بإسكان العين وغيره بفتحها .

يا بني قرأ حفص بفتح الياء والباقون بكسرها.

رؤياك قرأ السوسي بإبدال الهمزة واوا ساكنة ، وقرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة واوا مع قلبها ياء وإدغامها في الياء بعدها فيصير النطق بياء واحدة مفتوحة مشددة . ولحمزة في الوقف عليه وجهان : أحدهما كالسوسي ، والآخر كأبي جعفر .

حكيم آخر الربع .

الممال

شاء معا و(جاء) لابن ذكوان وخلف وحمزة ، موسى الكتاب لدى الوقف على موسى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه . ذكرى معا و القرى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش ، النهار بالإمالة للبصري والدوري ، والتقليل لورش رؤياك بالإمالة لدوري الكسائي وبالتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، والناس بالإمالة لدوري البصري .

الر بالإمالة للبصري والشامي وشعبة والأخوين وخلف وبالتقليل لورش .

المدغم

الكبير فاختلف فيه ، الصلاة طرفي ، السيئات ذلك ، جهنم من ، تعقلون ، نحن نقص ، والقمر رأيتهم ، لك كيدا ، ولا إدغام في إن الشيطان للإنسان ، لأن ما قبل النون ساكن .

التالي السابق


الخدمات العلمية