آيات للسائلين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بحذف الألف بعد الياء على الإفراد ووقف عليها بالهاء على أصل مذهبه . والباقون بإثبات الألف على الجمع ووقفوا بالتاء .
وأخوه ،
اطرحوه ،
وألقوه ،
يلتقطه ،
أرسله ،
أن يجعلوه ،
إليه ،
وأسروه ،
وشروه ،
فيه ،
اشتراه ،
مثواه ،
آتيناه وصل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي هاء الضمير فيه جميعه .
مبين *
اقتلوا كسر التنوين وصلا البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وابن ذكوان وضمه الباقون وفي حالة الابتداء بـ
اقتلوا لا بد من ضم الهمزة للجميع .
[ ص: 161 ] غيابت الجب معا قرأ المدنيان بألف بعد الباء الموحدة على الجمع ووقفا بالتاء ، والباقون بحذفها على الإفراد ووقف بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، والباقون بالتاء .
تأمنا أصله بنونين مظهرتين : الأولى مرفوعة ، والثانية مفتوحة ، وقد أجمع العشرة على عدم جواز الإظهار في الأولى . واختلفوا بعد ذلك في كيفية القراءة فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بإدغامها في الثانية إدغاما محضا من غير روم ولا إشمام ، وقرأ كل من الباقين بوجهين : الأول : إدغامها في الثانية مع الإشمام ، والثاني : اختلاس ضمتها وحينئذ لا يكون فيها إدغام مطلقا لأن الإدغام لا يتأتى إلا بتسكين الحرف المدغم والنون هنا متحركة وإن كانت حركتها غير كاملة فلا تكون مدغمة . والوجهان صحيحان مقروء بهما لجميع القراء إلا أبا جعفر فليس له إلا الإدغام المحض كما سبق .
يرتع ويلعب قرأ المدنيان بالياء في الفعلين وكسر العين في
يرتع من غير ياء . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بالنون فيهما مع كسر العين من غير ياء . وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من إثبات الياء لقنبل بخلف عنه خروج عن طريقه وطريق أصله . وطريقه حذف الياء في الحالين لقنبل ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بالنون فيهما مع سكون العين ، وقرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالياء فيهما مع سكون العين .
ليحزنني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بضم الياء وكسر الزاي ، وغيره بفتح الياء وضم الزاي وفتح الياء الأخيرة المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وأسكنها غيرهم .
الذئب جميعه أبدل همزه ياء في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره . وأبدله في الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
لخاسرون رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
وجاءوا أباهم هو مد منفصل لجميع القراء يستوي في ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وغيره عملا بأقوى السببين كما سبق مثله ، وهذا عند الوصل ، أما عند الوقف على
وجاءوا فيكون مد بدل فورش فيه على أصله .
يا بشرى قرأ الكوفيون بغير ياء بعد الألف الأخيرة ، والباقون بياء مفتوحة بعدها وصلا ، وساكنة وقفا .
هيت لك قرأ المدنيان
وابن ذكوان بكسر الهاء وياء ساكنة مدية بعدها وفتح التاء ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بكسر الهاء وهمزة ساكنة بعدها مع فتح التاء . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي الخلاف له في ضم التاء خروج عن طرقه فلا يقرأ له من طرق الحرز والتيسير إلا بفتح التاء ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بفتح الهاء وياء ساكنة لينة بعدها مع ضم التاء ، وقرأ الباقون مثله إلا أنهم يفتحون التاء .
ربي أحسن فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
رأى فيه ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
[ ص: 162 ] السوء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا وجهان فقط : النقل والإدغام ، لأن الواو أصلية ولا روم فيه ولا إشمام لفتح الهمزة .
والفحشاء إنه سهل الهمزة الثانية بين بين المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس ، وحققها الباقون ، ولا خلاف بينهم في تحقيق الأولى .
المخلصين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
والشامي بكسر اللام ، والباقون بفتحها .
وهو كله لا يخفى .
كيدكن إذا وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب فلا يلحق به هاء السكت . قال صاحب النشر وقد أطلقه بعضهم ، وأحسب أن الصواب تقييده بما كان بعد هاء كما مثلوا به .
ولم أجد أحدا مثل بغير ذلك فإن نص على غيره أحد يوثق به رجعنا إليه وإلا فالأمر كما ظهر لنا ، انتهى .
الخاطئين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة وصلا ووقفا ، وكذلك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف وله وجه ثان وهو تسهيلها بين بين ، ولا يخفى ما فيه من البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وهو آخر الربع .
الممال
وجاءوا معا ،
وجاءت لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
فأدلى و
مثواه و
عسى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
يا بشرى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش . وورد عن
البصري ثلاثة أوجه : الفتح وهو أقواها ويليه الإمالة ويليها التقليل وهو أضعفها
اشتراه بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
مثواي بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
رأى معا . بإمالة الراء والهمزة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وبتقليلهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وبإمالة الهمزة وحدها
nindex.php?page=showalam&ids=12114لأبي عمرو . وسبق أن قلنا إن إمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي الراء ليست من طريق الحرز فلا يقرأ له بها ، ولا إمالة في
لدى الباب عند الوقف على
لدى .
المدغم
" الصغير
بل سولت nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام والأخوين .
وجاءت سيارة للبصري والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
دراهم معدودة ،
ليوسف في الأرض ،
لك قال ،
وشهد شاهد ،
إنك كنت وله في
يخل لكم وجهان الإظهار والإدغام .