امرأت العزيز رسم بالتاء ووقف عليه بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي والباقون بالتاء
بمكرهن ،
إليهن ،
لهن ،
عليهن ،
أيديهن .
منهن ،
كيدهن ، لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17379ليعقوب .
متكأ قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة فيصير النطق بكاف منصوبة منونة بعد التاء .
ومعلوم إنه إذا وقف يبدل التنوين ألفا ، ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عليه بالتسهيل فقط .
[ ص: 163 ] وقالت اخرج قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بكسر التاء وصلا ، والباقون بضمها كذلك
حاش لله قرأ
البصري بألف بعد الشين وصلا ، والباقون بالحذف ، ولا خلاف بين العشرة في حذف الألف وقفا اتباعا لرسم المصحف .
قال رب السجن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح السين والباقون بكسرها .
يدعونني إليه اتفقوا على إسكان الياء في الحالين .
إني أراني معا فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها غيرهم .
أراني أعصر و
أراني أحمل فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
رأس و
رأسه إبداله
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا لا يخفى .
تأكل الطير منه ،
بتأويله ،
يأتيكما ،
كافرون ،
خير ،
فيصلب ،
فتأكل ،
فيه ،
ذكر ، لا يخفى ما فيه .
نبئنا أبدل همزه وصلا ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وحده وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
ترزقانه قرأ
ابن وردان بكسر الهاء من غير صلة والباقون بالكسر مع الصلة .
نبأتكما أبدل همزه مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
ربي إني فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها غيرهم .
آبائي إبراهيم قرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان الياء وصلا والباقون بفتحها كذلك ولا خلاف بينهم في الإسكان وقفا وحينئذ يكون المد من قبيل البدل فيجري
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش على أصله من الأوجه الثلاثة فيكون له في الكلمة بدلان .
ءأرباب مثل
ءأنذرتهم لجميع القراء .
إني أرى فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها سواهم .
سنبلات خضر معا أخفى التنوين في الخاء مع الغنة
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وأظهره غيره .
الملأ أفتوني قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بإبدال الثانية واوا خالصة والباقون بتحقيقها وحقق الجميع الأولى .
رؤياي ،
للرؤيا أبدل الهمزة فيهما وصلا ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي وأما
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر فقرأ بالإبدال مع قلب الواو المبدلة من الهمزة ياء وإدغامها في الياء بعدها ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف وجهان : أحدهما
nindex.php?page=showalam&ids=14543كالسوسي والآخر
nindex.php?page=showalam&ids=11962كأبي جعفر .
أنا أنبئكم قرأ المدنيان بإثبات ألف
أنا وصلا ويترتب على هذا أن يكون المد منفصلا فكل فيه على أصله والباقون بحذفها وصلا . واتفقوا على إثباتها وقفا
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف على
أنبئكم التسهيل والإبدال ياء خالصة .
فأرسلون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء في الحالين وحذفها الباقون كذلك .
لعلي أرجع أسكن الياء الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وفتحها الباقون .
[ ص: 164 ] دأبا قرأ
حفص بفتح الهمزة والباقون بإسكانها ، وأبدل الهمز
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا .
يعصرون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الراء ،
وقال الملك ائتوني به تقدم مثله .
فسئله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره بنقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة والباقون بإسكان السين وهمزة مفتوحة بعدها .
حاش لله تقدم آنفا .
من سوء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام النقل والإدغام وعلى كل السكون والروم فتصير الأوجه أربعة .
الآن نقل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وابن وردان حركة الهمزة إلى اللام مع حذف الهمزة .
الخائنين فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تسهيل الهمز مع المد والقصر ، وهو آخر الربع .
الممال
فتاها ،
فأنساه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه .
لنراها و
أراني معا و
نراك ونرى و
أرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الناس كله
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
رؤياي بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
للرؤيا بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
جاءه لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة . واعلم أنه لا إمالة في
بدا و
نجا لكونهما واويين .
المدغم
الصغير
قد شغفها للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الكبير
قال رب .
إنه هو .
قال لا يأتيكما .
وقال للذي .
ذكر ربه .
من بعد ذلك معا ولا إدغام في
الأحلام بعالمين لسكون ما قبل الميم .