أبرئ الوقف عليها
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة كالوقف على
يستهزئ .
نفسي إن فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها غيرهم .
بالسوء إلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بإبدال الهمزة الأولى واوا مع إدغام الواو التي قبلها فيها فيصير النطق بواو واحدة مكسورة مشددة وبعدها همزة محققة . ولهما وجه آخر وهو تسهيل الأولى مع المد والقصر . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية بين بين وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل إبدالها حرف مد مع المد المشبع للساكنين . وقرأ
البصري بإسقاط الأولى مع القصر والمد والباقون بتحقيقها .
ربي إن حكمها حكم :
نفسي إن .
[ ص: 165 ] الملك ائتوني ،
أستخلصه ،
خير ،
عليه ،
منكرون ،
قال ائتوني ،
أبيهم ،
وهو ،
إليهم ،
ونمير ،
العير ،
عليهم ،
فهو . كله واضح .
يتبوأ . وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بإبدال الهمزة ألفا وبتسهيلها بين بين مع الروم .
حيث يشاء . قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بالنون والباقون بالياء التحتية ولا خلاف بينهم في قراءة
من نشاء بالنون .
وجاء إخوة سهل الثانية كالياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون ولا خلاف في تحقيق الأولى .
أني أوفي فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما، ولا يخفى ما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش من ثلاثة البدل.
تقربون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء في الحالين وحذفها غيره كذلك .
لفتيانه قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف بعد الياء ونون مكسورة بعد الألف والباقون بحذف الألف بعد الياء وبتاء مكسورة بعد الياء .
نكتل قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء التحتية والباقون بالنون .
حافظا قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الحاء وألف بعد الحاء وكسر الفاء والباقون بكسر الحاء وإسكان الفاء .
ما نبغي ياؤه ثابتة للجميع وصلا ووقفا .
حتى تؤتون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر الياء وصلا وحذفاها وقفا وأثبتها
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في الحالين وحذفها الباقون مطلقا .
يا بني وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
إني أنا فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها الباقون .
أنا أخوك أثبت ألف أنا وصلا المدنيان وحذفها غيرهما وصلا واتفقوا على الإثبات وقفا .
تبتئس وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتسهيل فقط .
مؤذن أبدل الهمزة واوا خالصة مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
وعاء أخيه معا أبدل الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون ، وحقق الجميع الأولى .
نرفع درجات من نشاء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بالياء التحتية في
نرفع و
نشاء والباقون بالنون فيهما وقرأ الكوفيون بتنوين
درجات والباقون بحذف التنوين .
عليم آخر الربع .
[ ص: 166 ]
الممال
وجاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
قضاها و
آوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
الكبير
ليوسف في الأرض ،
نصيب برحمتنا ،
يوسف فدخلوا ،
كيل لكم ،
وقال لفتيانه ،
ذلك كيل ،
قال لن ،
نفقد صواع ،
كذلك كدنا ، ولا إدغام في
وفوق كل لأن ما قبل القاف ساكن .