استيأسوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بخلف عنه بتقديم الهمزة وجعلها في موضع الياء مع إبدالها ألفا وتأخير الياء وجعلها في موضع الهمزة فيصير النطق بألف بعد التاء المفتوحة وبعدها ياء مفتوحة وقرأ الباقون بياء ساكنة بعد التاء وبعد الياء الساكنة همزة مفتوحة وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي .
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه التوسط والطول كهيئة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا وجهان : الأول النقل وهو نقل حركة الهمزة إلى الياء مع حذف الهمزة فينطق بياء مفتوحة بعد التاء وبعد الياء المفتوحة السين المضمومة . الثاني الإدغام أعني إبدال الهمزة ياء مع إدغام الياء التي قبلها فيها فيصير النطق بياء واحدة مفتوحة مشددة بعد التاء وبعد الياء المذكورة سين مضمومة .
منه ،
كبيرهم ،
يأذن ،
وهو ،
خير ،
واسأل ،
والعير ، الخاسرون ،
وأخيه ،
لخاطئين ،
يغفر ،
وهو ،
البشير ،
أستغفر ،
رؤياي ،
بصيرا ،
فصلت العير ، جلي .
لي أبي فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها غيرهم .
أبي أو فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
يا أسفى وقف عليه
رويس بهاء السكت مع المد المشبع .
( تفتؤا ) رسمت الهمزة فيه على واو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة فيه وفي أمثاله وقفا خمسة أوجه : إبدالها ألفا على القياس . وإبدالها واوا ساكنة مع السكون المحض والإشمام والروم على الرسم وتسهيلها بالروم .
وحزني إلى الله فتح الياء المدنيان
والبصري والشامي وأسكنها سواهم .
ولا تيأسوا ،
لا ييأس فيهما من القراءات ما في
استيأسوا .
أئنك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بهمزة واحدة مكسورة على الإخبار والباقون بهمزتين : الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام وسهل الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والبصري ، وسهلها من غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ورويس nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام وجهان التحقيق مع الإدخال وتركه وللباقين التحقيق بلا إدخال .
يتق قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل بإثبات ياء بعد القاف وصلا ووقفا ، والباقون بحذفها كذلك .
[ ص: 167 ] تفندون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء وصلا ووقفا وحذفها الباقون كذلك .
إني أعلم فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
ربي إنه فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها سواهم .
مصر لا خلاف في تفخيم الراء وصلا ، وأما في الوقف ففيه التفخيم والترقيق والأول أقوى .
يا أبت تقدم أول السورة .
بي إذ فتح الياء المدنيان
والبصري وسكنها غيرهم .
إخوتي فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وسكنها غيرهما .
يشاء إنه سبق مرارا .
الحكيم آخر الربع .
الممال
نراك بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
عسى الله عند الوقف
وتولى ، و
مزجاة ، و
ألقاه ، و
آوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
يا أسفى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ، وقد ذكر صاحب غيث النفع أن
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري عن
البصري الفتح أيضا قال وكلاهما ثابت صحيح إلا أن الفتح أصح لأنه مذهب الجمهور وبه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني على أبي الحسن وهو المأخوذ به من التيسير لأنه لم يذكره في الألفاظ المقللة
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري فيؤخذ منه أنه بالفتح وكان حق
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي أن يذكره لأنه التزم نظم التيسير ويكون التقليل الذي ذكره من الزيادات . انتهى مع تصرف واختصار .
جاء معا و
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
رؤياي بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير "
فقد سرق للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
بل سولت nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام والأخوين .
استغفر لنا ،
للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
قد جعلها للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
يوسف في نفسه ،
أعلم بما ،
يوسف فلن ،
يأذن لي ،
إنه هو الثلاثة ،
وأعلم من الله ،
قال لا تثريب ،
أعلم من الله ،
أستغفر لكم ،
تأويل رؤياي .