أئذا كنا ترابا أئنا ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب أئذا بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام وقرءوا
أئنا بهمزة واحدة مكسورة على الخبر وكل على أصله فقالون يسهل الثانية في
أئذا ويدخل بينها وبين الأولى
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ورويس يسهلانها من غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وروح يحققانها من غير إدخال . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني وكل على أصله كذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11962فأبو جعفر يسهل الثانية في
أئنا مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام يحققها مع الإدخال أيضا قولا واحدا
وابن ذكوان يحققها بلا إدخال . وقرأ الباقون بالاستفهام فيهما وكل على قاعدته فابن كثير بالتسهيل بلا إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتحقيق من غير إدخال .
من قبلهم المثلات . حكمه حكم بهم الأسباب فتذكر .
عليه ،
يديه ،
منذر ،
الكبير ،
ومن خلفه ،
من خيفته ،
لا يغير ،
حتى يغيروا ،
كفيه ،
فاه ،
عليهم ،
وهو ، جلي كله .
هاد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بإثبات ياء بعد الدال وقفا والباقون بحذفها ويقفون على الدال واتفق الجميع على حذفها وصلا .
المتعال أثبت الياء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في الحالين وحذفها الباقون كذلك .
سوءا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا النقل والإدغام .
من وال حكمه حكم
هاد .
وينشئ فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا ما في
يستهزئ بالبقرة .
تستوي الظلمات قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء التحتية والباقون بالتاء الفوقية .
يوقدون قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء الغيبة والباقون بتاء الخطاب .
لربهم الحسنى واضح .
سوء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام فيه وقفا النقل والإدغام وكل منهما مع السكون والروم والإشمام فيكون فيه ستة أوجه .
المهاد آخر الربع .
الممال
النار و
بمقدار و
بالنهار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري أنثى و
الحسنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
الكافرين [ ص: 170 ]
بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش الأعمى ،
ومأواهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير
وإن تعجب فعجب للبصري وخلاد nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي أفاتخذتم لغير
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي ورويس . ولا إدغام في
هل تستوي الظلمات لأحد لأن الأخوين يقرآن بالياء التحتية .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام فلا يدغمه لأنه مستثنى .
" الكبير
يعلم ما ،
بالنهار له
فيصيب بها ،
المحال له .
خالق كل ،
الأمثال ،
للذين .