يوصل nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه التفخيم وصلا والتفخيم والترقيق وقفا والأصح التفخيم .
سرا ،
صلح ،
عليهم ،
ويقدر ،
إليه ،
قرآنا ،
سيرت ،
عليهم الذي ، لا يخفى ما فيه .
ويدرءون nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف عليه تسهيل الهمز بين بين والحذف فيصير النطق بواو ساكنة لينة بعد الراء المفتوحة .
الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب اجتمع
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في هذه الآية بدلان الأول موصول والثاني موقوف عليه وبينهما كلمة ذات ياء . وقد ذكر أهل الأداء أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أحد عشر وجها ، وبيانها كالآتي . قصر البدل الأول
آمنوا وعليه فتح ذات الياء
طوبى مع القصر والتوسط والمد في البدل الثاني
مآب مع السكون المحض ثم القصر مع الروم فيكون على قصر البدل الأول أربعة أوجه . ثم توسط
آمنوا مع تقليل
طوبى والتوسط والمد في
مآب مع السكون المحض ثم التوسط مع الروم ، فيكون على توسط آمنوا ثلاثة أوجه . ثم مد
آمنوا مع فتح
طوبى والمد في
مآب مع السكون المحض ومع الروم . ثم تقليل
طوبى مع هذين الوجهين أيضا فيكون على مد
آمنوا أربعة أوجه فمجموع الأوجه أحد عشر ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عليه بالتسهيل فقط ولا شيء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17379ليعقوب لكونه منونا .
متاب أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء وصلا ووقفا وحذفها الباقون .
ييأس حكمه حكم ما سبق في يوسف لسائر القراء غير أنه ينبغي أن تعلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في هذه الآية أربعة أوجه : توسط اللين وهو
ييأس وعليه ثلاثة البدل وهو
آمنوا ، ثم مد
ييأس مع مد
آمنوا .
ولقد استهزئ كسر الدال وصلا البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وضمها الباقون وأبدل
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر الهمزة ياء مفتوحة وصلا ساكنة وقفا . وليس
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف عليه إلا الإبدال ياء .
عقاب أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء مطلقا وحذفها الباقون كذلك .
[ ص: 171 ] أم تنبئونه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة مع ضم الباء
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا الحذف والتسهيل والإبدال ياء خالصة .
وصدوا قرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم الصا والباقون بفتحها .
من هاد ،
من واق ، وقف عليهما
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بياء ساكنة بعد الدال والقاف كما تقدم .
و
واق آخر الربع .
الممال
أعمى و
لهدى لدى الوقف بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
عقبى معا لدى الوقف عليه و
الدنيا الثلاثة و
طوبى و
الموتى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
الدار الثلاثة و
دارهم بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير "
أخذتهم لغير
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي ورويس بل زين nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي .
" الكبير "
الصالحات طوبى ،
كلم به ،
زين للذين .