يشاء *
ألم أبدل الهمزة الثانية واوا خالصة المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون ، ولا خلاف في تحقيق الأولى .
نعمت الله معا " رسم بالتاء ووقف عليهما بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وغيرهم بالتاء .
يصلونها ،
مصيركم ،
إنهن ،
كثيرا ،
بواد غير ،
الصلاة ،
إليهم ،
ظلموا ،
يؤخرهم غير . كله ظاهر وتقدم .
وبئس أبدل همزه مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
ليضلوا فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري ورويس وضمها سواهم .
[ ص: 174 ] قل لعبادي الذين قرأ
الشامي والأخوان
وروح بإسكان الياء فتسقط وصلا وتثبت وقفا والباقون بفتحها وصلا وإسكانها وقفا .
لا بيع فيه ولا خلال قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بفتح العين في بيع واللام في
خلال من غير تنوين فيهما والباقون برفع العين واللام مع التنوين فيهما .
بأمره فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تحقيق الهمزة وإبدالها ياء خالصة .
الأنهار . و
الأصنام . و
الأبصار . و
الأمثال . و
الأصفاد . و
الألباب فيها
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة بتمامه وقفا النقل والسكت فقط .
دائبين فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة التسهيل مع المد والقصر وقفا .
وآتاكم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أربعة أوجه : قصر البدل وفتح ذات الياء والتوسط مع التقليل والمد مع الفتح والتقليل .
وإذ قال إبراهيم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بفتح الهاء وألف بعدها والباقون بكسر الهاء وياء بعدها .
إني أسكنت فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
أفئدة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بخلف عنه بياء ساكنة بعد الهمزة والباقون بغير ياء وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بنقل حركة الهمزة إلى الفاء مع حذف الهمزة فيصير النطق بفاء مكسورة وبعدها الدال .
دعاء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات الياء بعد الهمزة وصلا وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإثباتها في الحالين والباقون بحذفها مطلقا .
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه ثلاثة البدل وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا خمسة القياس .
ولا تحسبن ،
فلا تحسبن فتح السين فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم والشامي nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وكسرها غيرهم .
يأتيهم العذاب حكمه حكم :
يريهم الله أعمالهم بالبقرة .
لتزول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بفتح اللام الأولى ورفع الثانية والباقون بكسر الأولى ونصب الثانية .
الألباب : آخر السورة وآخر الربع .
الممال
البوار و
القهار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
وآتاكم و
يخفى وتغشى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
عصاني بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
وترى المجرمين عند
[ ص: 175 ]
الوقف عليه بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وعند الوصل بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بخلف عنه .
المدغم
" الصغير
اغفر لي للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
" الكبير
يأتي يوم ،
وسخر لكم الأربعة ،
يعلم ما ،
وتبين لكم ،
كيف فعلنا بهم ،
الأصفاد *
سرابيلهم ،
النار *
ليجزي .