" وإيتائ " رسمت الهمزة على ياء ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف عليه تسعة أوجه : خمسة القياس وهي الإبدال مع القصر والتوسط والمد والتسهيل بالروم مع المد والقصر وكل منهما على أصله في مقدار المد ، ثم إبدال الهمزة ياء خالصة ساكنة مع القصر والتوسط والمد والروم مع القصر وهذه الأوجه التسعة في الهمزة الأخيرة ، أما الأولى
nindex.php?page=showalam&ids=15760فلحمزة فيها التحقيق والتسهيل وحينئذ يكون له ثمانية عشر وجها ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام تسعة الثانية إذ ليس له في الأولى إلا التحقيق ، ولا يخفى ما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش من ثلاثة البدل .
تذكرون خفف الذال
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وشددها الباقون .
باق أجمعوا على تنوينه وصلا وأما في الوقف فوقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بزيادة ياء بعد القاف وحذفها الباقون .
ولنجزين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بالنون ولابن ذكوان وجهان صحيحان النون والياء ، والباقون بالياء ، واتفق القراء على قراءة
ولنجزينهم بالنون .
وهو مؤمن ،
الخاسرون ،
لا يهديهم الله ،
فعليهم ، جلي .
فإذا قرأت القرآن أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر همزة
قرأت مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف ، ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير حركة همزة
القرآن إلى الراء قبلها مع حذف الهمزة في الحالين ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف .
ينـزل خففه
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري وشدده الباقون .
القدس أسكن الدال
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وضمها غيره .
يلحدون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الياء والحاء والباقون بضم الياء وكسر الحاء
[ ص: 183 ] فتنوا قرأ
الشامي بفتح الفاء والتاء ، والباقون بضم الفاء وكسر التاء .
رحيم آخر الربع
الممال
القربى و
أنثى و
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
وبشرى بالإمالة للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
وينهى و
أربى ،
وهدى لدى الوقف عليه ، بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
وأبصارهم لهؤلاء ما عدا
رويسا فله الفتح .
المدغم
" الصغير "
وقد جعلتم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
والبغي يعظكم ،
بعد توكيدها ،
يعلم ما ،
عند الله هو ،
أعلم بما ، ولا إدغام في
بعد ثبوتها لكون الدال مفتوحة بعد ساكن وليس بعدها تاء .