يبلغن قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف ممدودة مدا مشبعا بعد الغين وكسر النون والباقون بغير ألف مع فتح النون .
أف قرأ المدنيان
وحفص بكسر الفاء منونة .
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الفاء بلا تنوين ، والباقون بكسرها بلا تنوين .
صغيرا ،
تبذيرا ،
خبيرا ،
بصيرا .
كبيرا ،
فيهن ،
حليما غفورا ، كله ظاهر .
خطئا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بكسر الخاء وفتح الطاء وألف ممدودة بعدها والمد عنده حينئذ متصل .
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتح الخاء والطاء من غير ألف ولا مد . والباقون بكسر الخاء وإسكان الطاء ولابد من التنوين والهمز للجميع . ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بنقل حركة الهمزة إلى الطاء وحذف الهمزة فيصير النطق بخاء مكسورة وطاء مفتوحة ممدودة مدا طبيعيا بعدها
يسرف قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتاء المثناة الفوقية ، والباقون بالياء التحتية .
مسؤولا ليس
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه توسط ولا مد في البدل لوقوع الهمز فيه بعد ساكن صحيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا النقل فقط .
بالقسطاس كسر القاف
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وضمها الباقون .
والفؤاد لا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ولا
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر لأن الهمز عين الكلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه إبدال الهمز واوا خالصة ، ولا يخفى ما فيه من ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
سيئه قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان بفتح الهمزة وبعدها تاء التأنيث منصوبة منونة .
والباقون بضم الهمزة وبعدها هاء مضمومة موصولة بواو في اللفظ ويوقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة بوجهين : تسهيل الهمزة بين بين وإبدالها ياء محضة .
ليذكروا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الذال وضم الكاف مخففة ، والباقون بفتح الذال والكاف مع تشديدهما .
[ ص: 186 ] كما يقولون قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بياء الغيبة ، والباقون بتاء الخطاب .
عما يقولون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب ، وغيرهم بياء الغيبة .
تسبح قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بياء التذكير ، وغيرهم بتاء التأنيث .
قرأت القرآن سبق مثله في النحل .
مسحورا *
انظر مثل :
محظورا *
انظر لجميع القراء .
أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا حكمه حكم الذي في سورة الرعد سواء بسواء .
جديدا آخر الربع .
الممال
وقضى ، و
الزنا ، و
أوحى ، و
فتلقى و
أفأصفاكم ،
وتعالى وكلاهما بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه في الجميع إلا
كلاهما فليس له فيه إلا الفتح .
القربى و
نجوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
أدبارهم بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
آذانهم nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي .
المدغم
" الصغير "
فقد جعلنا ،
ولقد صرفنا للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
أعلم بما معا .
وآت ذا القربى على أحد الوجهين ، والآخر الإظهار ،
نحن نرزقهم ،
أولئك كان ،
ذلك كان ،
في جهنم ملوما ،
العرش سبيلا وليس في القرآن إدغام شين في سين إلا في هذا الموضع ولا إدغام في
الشيطان لربه لسكون ما قبل النون . هذا وقد ذكر صاحب غيث النفع أن
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي الإظهار والإدغام في
العرش سبيلا قال والإظهار قوي رواه سائر أصحاب الإدغام عن
البصري ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني بالوجهين إلا أنه لم يذكر في التيسير إلا الإدغام ، انتهى باختصار .
ولكن المقروء به من طريق الحرز هو الإدغام فقط ، وأما الإظهار فهو من طريق النشر .